عمان تطالب إسرائيل بالتحقيق في مقتل قاض أردني على معبر الكرامة

عمان تطالب إسرائيل بالتحقيق في مقتل قاض أردني على معبر الكرامة

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 10 مارس/آذار 2014; 01:12 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 08:05 (GMT +0400).

(CNN)-- طلبت الحكومة الأردنية من الحكومة الإسرائيلية إجراء تحقيق فوري وبدون تأخير، في ظروف مقتل القاضي الأردني رائد علاء الدين زعيتر، إثر تعرضه لإطلاق نار عند الجانب الأخر من جسر الملك حسين صباح الإثنين.

واستدعى وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة ظهر اليوم القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان، حيث أبدى استنكار الحكومة ورفضها الشديدين لحادث إطلاق النار على القاضي الأردني واعتبر الحادث أمراً مرفوضا، وطلب جودة من القائم بالأعمال الإسرائيلي إبلاغ حكومته فوراً، بان الحكومة الأردنية تنتظر تقريراً شاملاً بتفاصيل الحادث وبشكل عاجل، وبإجراء تحقيق فوري بالأمر، وإبلاغ السلطات الأردنية بنتائج التحقيق.

من جانبه اوضح مصدر أمني أنه تم إبلاغ الجهات الأمنية الأردنية في جسر الملك حسين، بأن المواطن الأردني رائد علاء الدين زعيتر، غادر الجسر صباح اليوم، ولدى وصوله إلى الجانب المقابل حصلت مشاجرة، وتعرض على إثرها لإطلاق نار ما أدى إلى وفاته متأثرا بجراحه

وقال مصدر في المجلس القضائي الأردني، لـ CNN بالعربية: إن الشاب الذي قتل برصاص الجيش الإسرائيلي، بعد دخوله إلى إسرائيل، الإثنين، أردني ويعمل قاضيا في محكمة صلح عمان، وأنه لم يبلغ المحكمة بسفره إلى الضفة الغربية.

وأوضح المصدر أن هناك اتصالات جارية مع سفارتي الأردن في كل من رام الله وتل أبيب. وأضاف أن حادثة إطلاق النار تمت في الباص المتوجه إلى الضفة الغربية عند الحد الإسرائيلي، وأنه لا توجد تفاصيل دقيقة عن الأسباب. وأبلغ مصدر حكومي CNN بالعربية، أن الحكومة الأردنية  طلبت فتح تحقيق في الحادث.

ويعمل رائد علاء الدين زعيتر قاضيا منذ نحو عشر سنوات، وهو وحيد لوالديه المقيمين في عمان، وقد رفض والده  علاء الدين زعيتر، الإدلاء بأي تصريحات لكنه قال إن ولده علاء الدين لم يبلغ العائلة بسفره.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن عن مقتل "فلسطيني" عند معبر اللنبي، على الحدود مع الأردن، بنيران جنود من الجيش الإسرائيلي، وتم إغلاق المعبر بعد الحادث أمام حركة المسافرين.

وقال راديو إسرائيل، إن التحقيقات الأولية تفيد أن الحادث وقع بعدما حاول رجلاً فلسطينيا في الثلاثينات من العمر، خطف السلاح الشخصي لأحد الجنود.وأفاد، أن الفلسطيني "وصل إلى المعبر من الأردن،" وأن تحقيقاً يجري في ظروف الحادث.

مصادر الشرطة الفلسطينية قالت، بأن القتيل هو رائد علاء الدين نافع زعيتر، من مدينة نابلس، وقتل " بعد إطلاق النار عليه من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على أحد نقاط التفتيش على معبر الكرامة". وذكرت الشرطة الفلسطينية على موقعها على الانترنت نقلا عن  بيان إدارة العلاقات العامة والاعلام في الشرطة "أن المعبر أغلق من قبل الجانب الإسرائيلي بعد الحادثة في كلا الاتجاهين قادمين ومغادرين."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عمان تطالب إسرائيل بالتحقيق في مقتل قاض أردني على معبر الكرامة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}