الجزائر.. حركة "بركات" تدعو لمقاطعة الانتخابات وإقامة جمهورية ثانية

الجزائر.. حركة "بركات" تدعو لمقاطعة الانتخابات وإقامة جمهورية ثانية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 12 مارس/آذار 2014; 01:12 (GMT +0400).

الجزائر (CNN)-- دعت حركة "بركات" - كفانا بالعامية الجزائرية- في بيان تلقى موقع CNN بالعربية نسخة منه، الثلاثاء، إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية الجزائرية المقررة يوم 17 أبريل/ نيسان القادم، ودعت الحركة إلى مرحلة انتقالية لإقامة جمهورية ثانية تسير من طرف القوى الوطنية الحية الفعالة بالجزائر.

وقدمت حركة "بركات" نفسها كقوة اقتراح وممارسة وأداء "من اجل إيجاد حل سياسي سلمي مدني توافقي للخروج من الأزمة التي سببها النظام" بحسب البيان، والذي جاء فيه أيضا أن "الطريقة الأنسب التي تسمح لها بإيصال كلمتها ورفض تواصل الوضع في الجزائر على ما هو عليه بان من خلال الوقفات السلمية والحوار البناء مع جميع الأطياف التي تشاركها في تحقيق مشروع المجتمع المنشود و ترفض كل أنواع العنف." بيان حركة "بركات"

ووصفت الحركة أن نظام الحكم في الجزائر وصل إلى نهايته، وهي ترفض بأي شكل من الأشكال استمراريته، واستمرار رئيس الجمهورية الحالي عبد العزيز بوتفليقة رئيسا للبلاد لعهدة رابعة بعد الانتخابات المقرر إجرائها يوم 17 أبريل/ نيسان القادم، وراحت الحركة لأبعد من ذلك حينما اعتبرت أن الانتخابات وترشح بوتفليقة هو احتقار لإرادة الشعب.

 كما لم يغفل القائمون على "حركة بركات" الدستور والنصوص القانونية التي تنظم البلاد، حيث دعت الحركة إلى إلغاء الدستور ووضع آخر مبني على "القيم الايجابية للمجتمع في إطار ديمقراطي .دستور يكرس حق المواطنة الجزائرية بمختلف مكونتها الثقافية اللغوية و الحضارية. دستور يضمن ويكرس الحقوق و الحريات الفردية و الجماعية بين المواطنات والمواطنين على قدم المساواة و يضمن التنوع والاختلاف والحياة المشتركة. دستور يضمن الفصل بين السلطات الثلاثة: التشريعية، التنفيذية و القضائية" حسب ما جاء في البيان.

وجاء بيان الحركة قبل ثلاثة أيام فقط عن الحركة الاحتجاجية التي نادت إليها بالعاصمة والمقررة يوم الخميس 15 مارس/ آذار الجاري، تندد فيها مرة أخرى بترشح الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رئاسية رابعة، وتطالب بديمقراطية أكبر تفسح فيها المجال للغيورين على الجزائر من أجل النهوض بالبلد وإصلاح أحواله التي صار يشوبها المحسوبية والسرقة والنهب لأموال الشعب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجزائر.. حركة بركات تدعو لمقاطعة الانتخابات وإقامة جمهورية ثانية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}