الجزائر.. المجلس الدستوري يعلن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية

الجزائر.. المجلس الدستوري يعلن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 13 مارس/آذار 2014; 09:44 (GMT +0400).

الجزائر (CNN)-- أعلن المجلس الدستوري في الجزائر الخميس، القائمة النهائية لأسماء المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في 17 أبريل/ نيسان المقبل، في الوقت الذي أصدر فيه الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، قراراً بتكليف يوسف يوسفي برئاسة الحكومة، خلفاً للوزير الأول عبدالملك سلال.

وضمت القائمة النهائية لخوض السابق الرئاسي، ستة مرشحين، من بين 12 تقدموا بطلبات ترشيحهم إلى المجلس الدستوري، من بينهم الرئيس الحالي بوتفليقة، الذي يشغل المنصب الرئاسي منذ عام 1999، ويسعى للفوز بفترة رئاسية رابعة، رغم الجدل الذي يدور حول حالته الصحية.

وإلى جانب بوتفليقة، البالغ من العمر 77 عاماً، فقد ضمت القائمة كلاً من رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس، ورئيس حزب "جبهة المستقبل"، عبدالعزيز بلعيد، والقيادي بحزب "الجبهة الوطنية"، موسى تواتي، ورئيس حزب "عهد 54"، علي فوزي رباعين، إضافة إلى الأمينة العامة لحزب "العمال"، لويزة حنون.

وأصدر المجلس الدستوري "قرارات فردية معللة، تضمن رفض الترشيحات التي لا يستوفي أصحابها الشروط القانونية للترشح"، وذكر في بيان أوردته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية مساء الخميس، أن "هذه القرارات ستبلغ إلى أصحابها، وتنشر في الجريدة الرسمية أيضاً." المجلس الدستوري

وجاء في البيان أنه "حرصاً من المجلس الدستوري على التكفل الجيد بعملية مراقبة ملفات الترشح في الأجل القانوني المحدد له، وضمان مصداقية هذه العملية وشفافيتها، فقد سخر إمكانات مادية وبشرية هامة، من داخل المجلس وخارجه"، لافتاً إلى أنه استعان بقضاة ومستشارين من المحكمة العليا ومجلس الدولة، بغرض التأكد من صحة استمارات اكتتاب التوقيعات، ومدى استيفائها الشروط القانونية والتنظيمية.

وأوردت الوكالة الرسمية في نبأ عاجل، أن الرئيس بوتفليقة أصدر قراراً مساء الخميس، بتكليف وزير البترول، يوسف يوسفي، بتولي مهام الوزير الأول بالنيابة، فيما ذكرت مصادر مطلعة بالعاصمة الجزائرية أن الوزير الأول، عبدالملك سلال، تقدم باستقالته للتفرغ لإدارة الحملة الانتخابية لبوتفليقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجزائر.. المجلس الدستوري يعلن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}