في رابع أعوام "الحرب الأهلية".. الأسد يقرر البدء بغزو الفضاء

في رابع أعوام "الحرب الأهلية".. الأسد يقرر البدء بغزو الفضاء

اخترنا لكم
آخر تحديث الأربعاء, 19 مارس/آذار 2014; 02:51 (GMT +0400).

دمشق، سوريا (CNN) -- قرت الحكومة السورية مشروع قانون لإحداث هيئة عامة ذات طابع علمي بحثي تسمى "وكالة الفضاء السورية" هدفها "الاستفادة من تقنيات الفضاء لاستكشاف ومراقبة الارض وتوظيفها في خدمة التنمية" في تطور أثار استغراب الكثير من المتابعين لموقع التواصل الاجتماعي، نظرا لتزامن القرار مع الأزمات الدموية التي تعانيها البلاد.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن "وكالة الفضاء" الجديدة ستنشط عن طريق "تنفيذ مشاريع ودراسات وبحوث لمصلحة وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة" ونقلت عن وزير الاتصالات، عماد الصابوني، قوله إن هدف المشروع "تطوير عمل الهيئة العامة للاستشعار عن بعد التي كان هدفها الأساسي توفير المعطيات الاستشعارية أي الصور الفضائية والجوية الملتقطة وتحليلها واستثمارها في المشاريع والبرامج التي تحتاجها."

وأوضح الوزير الصابوني أن مجلس الوزراء "ناقش أيضا مذكرة مرفقة مع مشروع قانون إحداث الوكالة حول برنامج الفضاء السوري وأهدافه" مضيفا أن دمشق مع المشروع الجديد ستكون "إلى حد ما قد دخلت عصر الفضاء" على حد قوله.

وأشار عدد من الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسخرية إلى الإعلان عن الوكالة الجديدة، خاصة وأنه تزامن مع الذكرى الرابعة لبدء الانتفاضة الشعبية التي تحولت إلى حرب دموية، وشبه البعض الإعلان بما سبق لوسائل الإعلام المصرية أن روجته في الستينيات عن "مركبة فضاء" تعمل عليها القاهرة بحقبة الرئيس الراحل، جمال عبدالناصر.

يذكر أن سوريا كانت قد شاركت في السابق ببرنامج الفضاء السوفيتي من خلال رائد الفضاء اللواء محمد فارس، الذي سبق له في أغسطس/آب 2012 أن أعلن انشقاقه عن النظام والتحاقه بالمعارضة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"في رابع أعوام الحرب الأهلية.. الأسد يقرر البدء بغزو الفضاء ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}