روسيا: قدرات الأسلحة الكيماوية السورية أصبحت صفراً

الشرق الأوسط
نشر
روسيا: قدرات الأسلحة الكيماوية السورية أصبحت صفراً

(CNN)-- أعلنت روسيا أنه تم عملياً خفض قدرات الأسلحة الكيماوية السورية، إلى الصفر، بحسب ما ذكرت إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية.

ونقلت وكالة أيتار تاس الروسية عن الإدارة أنه "في الوقت الحالي يمكن اعتبار جميع قدرات انتاج الأسلحة الكيماوية، ومرافق خلط عناصرها وكذلك إيصالها إلى أهدافها قد دمرت."

وذكرت الوكالة أنه "في الوقت الحالي تم تدمير قدرات إنتاج الأسلحة الكيميائية ومرافق الخلط وكذلك جميع وسائل الإيصال."

وكانت عملية تسليم ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية قد تباطأت مما دفع الولايات المتحدة إلى انتقاد نظام الأسد على مماطلته في تسليم الأسلحة، معلنة أن على سوريا " اتخاذ الخطوات الضرورية اللازمة" للانصياع لتعهداتها بشأن التخلص من الأسلحة الكيماوية، بناء على ما تم الاتفاق عليه لتجنب الضربة العسكرية المحتملة ضد النظام.

وأعلنت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي، في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي، أن واشنطن  يساورها "قلق عميق بشأن فشل الحكومة السورية" في التخلص من العناصر الكيماوية المطلوبة ونقلها إلى الميناء المحدد لتدميرها.

وأضافت أن سوريا نقلت نسبة " تقل عن خمسة في المائة" إلى تلك الموانئ، متناسية أنه خلال شهر واحد تنتهي مهلة التخلص منها بنسبة 100 في المائة.

وتشارك دول عدة في تدمير الأسلحة الكيماوية السورية، في عملية تشرف عليها منظمة منع انتشار الأسلحة الكيماوية، لكن روسيا هي الوحيدة التي أعلنت حتى الآن، نبأ خفض القدرات الكيماوية السورية إلى الصفر، كما أن الوكالة لم تعلن التخلص بشكل كامل من تلك الأسلحة، أو القدرة على استخدامها.

 

نشر