صحف: مقاتلون سوريون "حقل تجارب" لأسلحة جديدة لحزب الله

صحف: مقاتلون سوريون "حقل تجارب" لأسلحة جديدة لحزب الله

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 22 مارس/آذار 2014; 08:52 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:01 (GMT +0400).
صحف: مقاتلون سوريون "حقل تجارب" لأسلحة جديدة لحزب الله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)  -- حفلت الصحف العربية الصادرة، السبت، بجملة تطورات بالمنطقة لعل أبرزها تشكيك المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، في المحرقة اليهودية - هولوكوست - بجانب اتهام مقاتلين سوريين لحزب الله باستخدام "سلاح جديد" خلال قتالهم إلى جانب قوات النظام السوري، علاوة على تساؤلات بشأن إلغاء الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قمة مع قادة دول الخليج.

الشرق الأوسط

خامنئي يشكك في المحرقة اليهودية ويدعو لمقاومة أكبر للعقوبات...  تقرير وكالة الطاقة الذرية يؤكد إيفاء طهران بالتزاماتها

أعرب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي أمس (الجمعة) عن شكوكه حول وجود وحجم محرقة اليهود، منددا بـ«الخطوط الحمر» التي يفرضها الغرب على حرية التعبير.

وقال خامنئي في خطاب بمناسبة رأس السنة الإيرانية (نوروز) إن «الدول التي تدعي الحرية تفرض خطوطا حمرا وتتشدد في الدفاع عنها. في الدول الأوروبية لا أحد يتجرأ أن يتحدث عن محرقة اليهود التي لا نعلم إذا كانت حقيقية أم لا، وكيف حصلت في حال كانت حقيقية».

وأدلى خامنئي بخطابه في مدينة مشهد، ودعا إلى «الصمود» إزاء «الغزو الثقافي» للغرب خصوصا في ما يتعلق بمبدأ حرية التعبير. وقال إن «التشكيك في محرقة اليهود يعد خطأ جسيما يمنعون حصوله ويوقفون المسؤول ويلاحقونه أمام القضاء ويدّعون الحرية». وأضاف «وينتظرون منّا عدم الدفاع عن خطوطنا الحمر لجهة عقائد وقيم الثورة!».

العرب

حكومة البشير تفقد سيطرتها على الجنجويد

عرفت مدينة الفاشر خلال هذا الأسبوع مواجهات مسلحة بين قوات الشرطة السودانية وميليشيات الجنجويد المتهمة بدعمها للنظام السوداني.

وكانت قد اندلعت، الثلاثاء، وسط سوق مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور، الاشتباكات بين قوات الشرطة ومجموعة من ميليشيا الجنجويد استعمل فيها الرصاص الحي.

وقال مصدر مطلع لـ”العرب” عبرالهاتف من الفاشر أن قوات الشرطة اشتبكت مع الجنجويد لأكثر من نصف ساعة، وتابع: كانت مجموعة متمردة من ميليشيا الجنجويد، معروف عنها تجاوزاتها القانونية ومتاجرتها في المخدرات خاصة البنقو.

وأضاف المصدر :”أن سكان الفاشر يعيشون هذه الأيام رعبا حقيقيا بسبب تفلتات هذه المليشيا التي تسيطر على المدينة، والحكومة والأجهزة الرسمية لا حول ولا قوة لهما”.

 

القدس العربي

مقاتلون سوريون جرحى في عرسال يتحدثون عن تحولهم “حقل تجارب” لأسلحة جديدة يستخدمها حزب الله وقوات النظام

لم تعد غرف مستشفى “الرحمة” في منطقة عرسال شرقي لبنان تتسع للمزيد من المقاتلين السوريين الجرحى الذين يسقطون في معارك القلمون المحتدمة في سوريا.

فخالد (20 عاما)، الذي أصيب في رجله وهو يقاتل في منطقة يبرود، وُضع على مرتبة على الأرض في أحد أروقة المستشفى بعد أن تلقى العلاج. أما راتب حسنة (22 عاما) فالحظ أسعفه وحصل على سرير متحرك وضع في أحد الزوايا.

خالد وراتب يرويان كعشرات المقاتلين في المستشفى الذي لا يزال قيد الانشاء، قصص المعارك الدامية والمستمرة في مناطق القلمون، الا أن معظمهم اصيب على جبهات يبرود التي سيطر عليها النظام مدعوما بعناصر حزب الله وألوية عراقية نهاية الاسبوع الماضي.

تختلف رواياتهم باختلاف الجبهات التي كانوا يقاتلون عليها وظروف اصاباتهم، الا أن الكل يجمع على استخدام قوات النظام السوري وعناصر حزب الله اسلحة جديدة لم يشهدوها من قبل، ويشتكون من تحولهم “حقل تجارب” لهذه الأسلحة.

أحد قادة المجموعات المقاتلة في يبرود، والذي رفض ذكر اسمه مكتفيا بالقول أنّه “مجاهد في سبيل الله”، لفت أنّه لم ير يوما مثيلا للاسلحة التي يقاتل بها حزب الله، وقال للأناضول: “حتى خلال فترة الخدمة العسكرية لم أر هذا النوع من السلاح، هم يأتون بأسلحة من ايران والعراق وروسيا ليجربوها علينا، وكأننا أصبحنا حقل تجارب لهم”.

السوسنة

لماذا الغى اوباما قمته مع ملوك الخليج ؟

قال ديبلوماسيون أميركيون إن الرئيس باراك أوباما ألغى قمة كان مخططا لها مع ملوك دول الخليج خلال آذارالجاري في الرياض بسبب انقسامات بين واشنطن وأقرب حلفائها في المنطقة. ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن الديبلوماسيين الذين وصفتهم بالمطلعين على القرار أن البيت الأبيض ألغى خططاً لقمة هذا الشهر بين أوباما وملوك الخليج في الرياض بسبب انقسامات بين واشنطن وأقرب حلفائها في المنطقة.

الوفد

نشطاء لباسم: تعجبي بجاحتك

ترقب العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حلقة برنامج "البرنامج" الذى يقدمه الإعلامي الساخر مساء اليوم، بعد اكتشاف اقتباسه مقالا من أحد الصحف الأجنبية، ونشره على أنه مقاله الأسبوعي دون ذكر المصدر، وهو ما اعتبره البعض "سرقة مقالات" وهو ما دفع عددًا من النشطاء لتدشين "هاشتاج" يهاجمه تحت عنوان "باسم طلع حرامي".

وأبدى عدد من النشطاء إعجابهم ببدء باسم يوسف حلقته بالسخرية على نفسه حيث قال ساخرا "بأغش المقال الجاي"، فقالت "ندى أحمد" إنها كانت تعلم أنه سيسخر من نفسه في تلك الحلقة في حين أبدى "أحمد رشدي" إعجابه الشديد بسخرية الإعلامي الساخر من نفسه

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: مقاتلون سوريون حقل تجارب لأسلحة جديدة لحزب الله ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}