صحف: مرسي ومبارك معا.. ومنع إرغام السعوديات على العودة لمنزل أزواجهن

صحف: مرسي ومبارك معا.. ومنع إرغام السعوديات على العودة لمنزل أزواجهن

صحف عربية
آخر تحديث الأحد, 23 مارس/آذار 2014; 09:32 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية الصادرة الأحد عدة قضايا، على رأسها منع إعادة الزوجة السعودية إلى منزل زوجها بالقوة، ووقف برنامج أمريكي مسيء للسعوديين، علاوة على ملاحقة هي الأولى من نوعها بمصر بقضية ختان للنساء، والجلسة المرتقبة اليوم لمحاكمة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، والرئيس المعزول، محمد مرسي.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن عنونت: "شبكة أميركية تتخلى عن حلقات تسيء للسعودية وعرب الولايات المتحدة" وقالت تحت هذا العنوان: "أعلنت شبكة ’أيه بي سي‘ التلفزيونية الأميركية أول من أمس، أنها قررت وقف إنتاج تمثيلية درامية عنوانها: أليس في بلاد العرب، بعد أربعة أيام فقط من إعطائها الضوء الأخضر لبدء تصويرها."

وأضافت الصحيفة: " وقالت (الشبكة) في بيان، إن الدراما تدور حول فتاة أميركية يقوم شخص سعودي من عائلتها الكبيرة باختطافها للعيش معه في السعودية. وأضافت: إن النقاش الراهن حول الحلقة الأولى (من التمثيلية) ليس هو ما توقعناه، وهو من المؤكد لن يقود إلى العملية الإبداعية، ولذلك قررنا عدم المضي قدماً في هذا المشروع."

الشرق الأوسط

صحيفة الشرق الأوسط من جانبها استبعدت التوصل إلى تفاهمات بين الدول الخليجية خلال قمة الكويت إذ عنونت:"مصادر دبلوماسية للشرق الأوسط: الوساطة الكويتية بعد القمة."

وقالت الصحيفة: "كشفت مصادر دبلوماسية خليجية للشرق الأوسط عن تأجيل الكويت وساطتها لتنقية الأجواء الخليجية إلى ما بعد القمة العربية التي تستضيفها بعد غد الثلاثاء. وأفادت المصادر بأن الخطوة الكويتية جاءت لبحث الأزمة ضمن الإطار الخليجي - الخليجي ولتسليط الأضواء على القمة العربية التي ستشهد بحث عدة ملفات مهمة أبرزها عملية السلام في ظل التطورات التي يشهدها هذا الملف وفي ظل زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي باراك أوباما إلى السعودية."

القدس العربي

ومن صحيفة القدس العربي يبرز العنوان التالي: "الاتحاد الاوروبي قرر تجديد تجميد اموال ‘المخلوع واعوانه المحكمة تجمع مبارك ومرسي الاحد في مفارقة تاريخية."

وجاء تحت هذا العنوان: "في مفارقة تاريخية مثقلة بالجدل، وتثير العديد من الاسئلة، من المقرر أن تجمع المحكمة المنعقدة في أكاديمية الشرطة شرق القاهرة الأحد الرئيسين السابق محمد مرسي والأسبق حسني مبارك، ليواجها التهمة نفسها وهي الاشتراك في قتل المتظاهرين في احداث الاتحادية وابان ثورة يناير على الترتيب.’"

وأضافت الصحيفة: "ومن المقرر ان تنسق ادارة المحكمة لعقد المحاكمتين اما بشكل متزامن في قاعتين مختلفتين، على ان يكون مرسي في القاعة الرئيسية التي تضم قفصا زجاجيا، بينما يحاكم مبارك في قاعة فرعية تضم قفصا حديديا عاديا، او يجري عقد محاكمة مبارك اولا في القاعة الرئيسية يليه مرسي."

الأهرام

ومن مصر أيضا، برز مقال بعنوان "الختان أخيراً جريمة جنائية" لنهاد صالح جاء فيه: "تلقت النيابة العامة إخطارا في 6 يونيو 2013، بأن الباتع محمد الباتع، المقيم في ديرب بقطارس بالدقهلية، قد أبلغ بأنه توجه الى المركز الطبي للطبيب رسلان حلاوة، لاجراء عملية ختان لابنته سهير، وأنها توفيت عقب إجراء العملية."

وأضافت الصحيفة: "وقرر بمحضر الشرطة أنه يتهم الطبيب بالتسبب بإهماله في وفاة الطفلة، وان الختان عادة موروثة في المناطق الريفية. وبناء على  هذا البلاغ أحالت النيابة  والد الطفلة وطبيب للجنايات بتهمة جريمة الختان.. هذه هي المرة  الاولى التي يحال فيها طبيب ووالد الطفلة الى الجنايات بتهمة جريمة الختان، منذ تم تجريمها في عام 2008 خلال تعديلات قانون الطفل والذى لم تفعل كثير من مواده إلى الآن."

عكاظ

ومن السعودية، عنونت صحيفة عكاظ: "بدء العمل باللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الجديد اليوم.. منع إعادة الزوجة إلى بيت الزوجية بالقوة الجبرية."

وقالت الصحيفة: "وافق وزير العدل رئيس المجلس الاعلى للقضاء د. محمد العيسى على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية وتعميمه على جميع الجهات ذات العلاقة والإعلان عن بدء العمل به اعتبارا من اليوم الأحد في جميع محاكم وكتابات العدل بالمملكة."

وأضافت الصحيفة: "وشرحت اللائحة مواد الدفوع والإدخال والتدخل والطلبات العارضة وآلية الدفع ببطلان الدعوى، أو عدم الاختصاص.. كما أكدت اللائحة خلو الأحكام من الحشو والمفردات المكررة والعبارات الجارحة أو الخارجة عن الآداب وذلك في القضايا الأسرية، فضلا عن عدم تنفيذ إعادة الزوجة إلى بيت الزوجية بالقوة الجبرية، فيما بينت أنه إذا تعذر إحضار المدعى عليه جبرا تكتب المحكمة للجهة المختصة لوضعه على قائمة القبض."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: مرسي ومبارك معا.. ومنع إرغام السعوديات على العودة لمنزل أزواجهن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}