معارك عند تخوم أحياء سنيّة في بيروت و24 قتيلا في مواجهات مذهبية بطرابلس

معارك عند تخوم أحياء سنيّة في بيروت و24 قتيلا في مواجهات مذهبية بطرابلس

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 23 مارس/آذار 2014; 10:33 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 04:17 (GMT +0400).
أعضاء في جماعة سنية مسلحة بطرابلس

أعضاء في جماعة سنية مسلحة بطرابلس

بيروت، لبنان (CNN) -- تشهد العاصمة اللبنانية بيروت اشتباكات قاسية منذ ساعات الفجر في منطقة مكتظة بالسكان تقع عند الحدود الإدارية بين أحيائها التي تقطنها غالبية من السنة وضاحيتها الجنوبية التي تقطنها غالبية شيعية، وقد أدت المواجهات بين جماعات يعتقد أنها على صلة بحزب الله وبين أخرى مناهضة له إلى سقوط إصابات لم يحدد عددها بعد.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن الاشتباكات "مستمرة بعنف" في الحي الغربي خلف المدينة الرياضية مع وجود عمليات قنص، مضيفة أن مراسلها أكد وقوع عدد من الإصابات في الاشتباكات "التي اندلعت عند الثالثة من فجر اليوم في الحي الغربي وراء المدينة الرياضية بين مجموعة تابعة لشاكر البرجاوي وسلفيين."

ولفتت الوكالة إلى أن أصوات القذائف والأسلحة الرشاشات "تُسمع في مختلف ضواحي العاصمة."

ويقود البرجاوي تنظيما يحمل اسم "التيار العربي" ويضم عشرات المسلحين الذين يرتبطون بعلاقات جيدة مع حزب الله والنظام السوري، وسبق أن أدت اشتباكات في منطقة الطريق الجديدة، إحدى أبرز معاقل "تيار المستقبل" المعارض لحزب الله ودمشق، في يونيو/حزيران 2012 إلى إرغام البرجاوي على إخلاء مقره فيها.

وبالتزامن مع اشتباكات العاصمة بيروت، أفادت تقارير إعلامية أن المواجهات الطائفية بين سنة وعلويين استمرت في طرابلس، ثاني أكبر مدن البلاد، التي ارتفعت فيها حصيلة القتلى إلى 24 بعد عشرة أيام من المعارك، وسط تدابير مشددة يحاول الجيش تنفيذها لوقف تدهور الأوضاع.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"معارك عند تخوم أحياء سنيّة في بيروت و24 قتيلا في مواجهات مذهبية بطرابلس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}