إعدام سعودي يرفع عدد الأحكام المنفذة منذ بداية العام إلى 12

إعدام سعودي يرفع عدد الأحكام المنفذة منذ بداية العام إلى 12

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 24 مارس/آذار 2014; 04:34 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  نفذت السلطات السعودية الاثنين حكما جديدا بالإعدام على سعودي متعهم بقتل أحد مواطنية بالرصاص، ليرتفع بذلك عدد الذين نفذت المملكة أحكاما مماثلهم بحقهم منذ بداية العالم إلى 12، بعد أيام على مطالبات دولية للمملكة بمراجعة سياساتها العقابية ورد الرياض بإعلان تمسكها بالشريعة.

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية السعودية الاثنين إن محمد بن خميس بن عواد الحنتوشي العنزي، السعودي الجنسية، أقدم على قتل إبراهيم بن مرفوع بن فضل العنزي "وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش طلقة واحدة أصابته في رأسه مما أدى إلى وفاته إثر خلاف حدث بينهما."

وأضاف البيان أن حكما بالقتل قصاصا صدر بحق الجاني وتم تنفيذه بمحافظة حفر الباطن بالمنطقة الشرقية، مشيرا إلى أن الوزارة "تؤكد للجميع حرص الحكومة" على "استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم" على حد تعبيرها.

وكان رئيس هيئة حقوق الإنسان في السعودية، بندر بن محمد العيبان، قد قال قبل أيام إن بلاده "تفخر وتعتز بالشريعة الإسلامية دستورا ومنهجا" مضيفا أنه "لا يمكن لأحد أن يزايد على صنعة الله" وذلك ردا منه على انتقادات بمؤتمر للأمم المتحدة حول عقوبة الإعدام، دعا خلفه إلى عدم نسيان حقوق الضحايا التي انتهكت.

أما المفوضة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، فقد سبق لها دعوة الدول التي لا تزال تمارس أحكام عقوبة الإعدام، إلى التحرك بسرعة لإلغائها. وحضت في جلسة لمجلس حقوق الإنسان مؤخرا الدول التي لا تزال تطبق عقوبة الإعدام على تعليق ذلك كخطوة أولى، بهدف وقف تنفيذها، علما أن أرقام المفوضية السامية تشير إلى وجود 160 دولة قد توقفت أو علقت أو ألغت عقوبة الإعدام.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إعدام سعودي يرفع عدد الأحكام المنفذة منذ بداية العام إلى 12","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}