دمشق تطالب مجلس الأمن بوقف "الفكر الوهابي" وتعرض تقديم هويات 228 سعوديا

دمشق تطالب مجلس الأمن بوقف "الفكر الوهابي" وتعرض تقديم هويات 228 سعوديا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 24 مارس/آذار 2014; 03:24 (GMT +0400).

دمشق، سوريا (CNN) -- قالت الحكومة السورية في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي إن الخطوات التي قامت بها السعودية لمواجهة الإرهاب غير كافية، داعية إلى مطالبة الرياض بوقف ما وصفته بـ"نشر الفكر التكفيري الوهابي" الذي قالت إنه "معتمد من كل الجماعات الإرهابية" وتنظيم القاعدة، كما وعدت بتوفير هويات 228 سعوديا قالت إنهم قتلوا على أراضيها.

وجاء في رسالة وجهتها وزارة الخارجية السورية إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول ما وصفته بـ"الدور التخريبي" للسعودية إن التشريعات الأخيرة لمكافحة الإرهاب في المملكة "محاولة لإيهام" الأسرة الدولية، داعية المملكة إلى  "وقف ممارسات دعاة الفتنة السعوديين الذين أصدروا دعوات للجهاد في سوريا."

وتابعت دمشق في رسالتها: "الخطورة تكمن في استمرار هذا النظام (السعودي) بنشر الفكر التكفيري الوهابي الذي اعتمدته كل المجموعات الإرهابية أساسا لتبرير جرائمها..  نتيجة لما يقوم به النظام السعودي من رعاية وتوجيه لهذا الفكر الإرهابي المرتبط تنظيميا وفكريا بتنظيم القاعدة" واعدة بتزويد مجلس الأمن بهويات 228 سعوديا قتلوا في سوريا.

ووصفت الرسالة السورية قرار السعودية بمعاقبة العائدين من القتال في سوريا بـ"الدعاية الإعلامية رخيصة ينبغي استبدالها باتخاذ إجراءات حقيقية وفي مقدمتها وقف التحريض على الإرهاب من خلال نشر الفكر الوهابي التكفيري الذي هو أساس التطرف والفتاوى الجهادية والحؤول دون تجنيد النظام السعودي للإرهابيين وإرسالهم إلى سورية وباقي أنحاء العالم بما في ذلك إلى الدول الإسلامية.

وأضافت الوزارة أنها تتوقع من مجلس الأمن "اتخاذ الإجراءات اللازمة لردع النظام السعودي عن الاستمرار في التحريض على الإرهاب" على حد قولها، علما أنها ليست المرة الأولى التي تقدم فيها دمشق على تقديم رسائل مماثلة تهاجم فيها دولا عربية وخليجية بتهم بينها "دعم الإرهاب" الأمر الذي تنفيه الدول المعنية، التي تتهم النظام السوري بالمقابل بقتل شعبه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دمشق تطالب مجلس الأمن بوقف الفكر الوهابي وتعرض تقديم هويات 228 سعوديا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}