الجربا يدعو القادة العرب للنفير: نخوض معركة العرب الكبرى لمنع تركيعكم

الجربا يدعو القادة العرب للنفير: نخوض معركة العرب الكبرى لمنع تركيعكم

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 25 مارس/آذار 2014; 02:31 (GMT +0400).

الكويت (CNN) -- قال أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، إن الشعب السوري لا يخوض معركة سوريا فحسب بل "معركة العرب الكبرى" ودعا إلى تجاوز الخلافات العربية من أجل دعم المعارضة السورية وتسليمها مقعد دمشق بالجامعة وسفاراتها، وحض القادة المشاركين بالقمة العربية على إعلان "النفير" لتوفير السلاح.

وقال الجربا، في الكلمة التي ألقاها أمام القمة، إن الرئيس السوري، بشار الأسد "قرأ الفاتحة" على مؤتمر جنيف وقوة المجتمع الدولي بإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية مضيفا: "تحية سورية وعربية تستصرخ ما نعرفه فيكم من النخوة وحمية العروبة النازفة على تراب سورية، سورية التي تخوض معركتها ومعركتكم الكبرى، بأصغر الأدوات وأضعف الإمكانات، في دمشق ودير الزور والقلمون واللاذقية، حيث يمضي جلادها، مدعوما برعاية إقليمية ودولية، وسط ضعف وهامشية العالم الحر."

وطالب الجربا القادة العرب بوضع خلافاتهم جانبا لمساعدة السوريين قائلا إن "خلاف الأخوة يتلاشى يوم تستباح الدار"  مضيفا: "الشعب السوري يواجه بالوكالة حربا شرسة تضرب على الركب السورية وغايتها تركيع العرب، انطلاقا من تركيع السوريين."

وتابع الجربا بالقول: "لا أدعوكم إلى إعلان حرب، وإنما إلى دعم قضيتنا، وإيجاد حل لها، يكفل مصالح شعبنا وبلدنا، ومصالح العرب كلهم، ومن خلالها نريد إعلان نفيركم للدفاع عن الأرض والشعب السوريين.. ونفيركم معنا يتلخص بنقاط ثلاثة: الضغط على المجتمع الدولي من أجل الالتزام بتعهداته حول التسليح النوعي لثوارنا.. تكثيف الدعم الإنساني بكل محتوياته لإخوانكم السوريين في الداخل والشتات.. الاهتمام بأوضاع اللاجئين."

وانتقد الجربا عدم منح المعارضة السورية مقعد دمشق في القمة قائلا إن هذا القرار "يبعث برسالة بالغة الوضوح إلى الأسد الذي يترجمها على قاعدة اقتل.. والمقعد ينتظرك بعدما تحسم حربك" وطالب بتسليم السفارات السورية في العواصم العربية إلى الائتلاف الوطني.

وتحدث الجربا عن ما جرى في مدينة يبرود التي سيطر عليها الجيش السوري وقوات حزب الله مؤخرا بالقول: "لم يتركوا بيتا إلا دكّوه واستباحوا حرماته، كلكم شاهد الأفلام المسربة التي طغت بشعارات وسلوكيات الحقد الطائفي، كانوا يدخلون القرية دخول التتار، وينثرون فوق جثث الرجال والأطفال وردا وحلوى وزعوها في الضاحية الجنوبية إيذانا بانتصار براميلهم ورصاصهم الغادر."

وانتقد الجربا ما قال إنه "انحناء الأسد وحليفه نصر الله أمام جبروت إسرائيل واحتفاظهما بحق رد كاذب" على الضربات الإسرائيلية، مشددا على أن الجيش السوري الحر لا يحتاج إلا إلى "قرار عربي جريء، يدعم حقنا ونضالنا ون يشكك، فليسأل قوات الأسد ومرتزقة حزب الله وداعش كيف دحروا من حلب وإدلب إلى قلب الساحل في كسب في يوم واحد."

وتطرق الجربا إلى المعارك الدائرة في درعا، معتبرا أنها "تزف مع رياح الجنوب بشرى التحرير إلى دمشق الأسير" وختم كلمته بالقول: "ما يحصل في حوران واللاذقية وبقية أنحاء سورية اليوم بعد ثلاث سنوات من الثورة، هو مدرسة وعبرة لكل من خالطه الشك بانتهاء نظام الأسد ولكل متردد نقول احسم أمرك، فقد حسمنا أمرنا، وما النصر إلا صبر ساعة، وهو قريب بمساعدتكم ودعمكم."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجربا يدعو القادة العرب للنفير: نخوض معركة العرب الكبرى لمنع تركيعكم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}