صحف: لماذا اختار السيسي الأربعاء وخطة "أبلة فاهيتا" ضده.. وصورة صدام تثير الجدل

صحف: لماذا اختار السيسي الأربعاء وخطة "أبلة فاهيتا" ضده.. وصورة صدام تثير الجدل

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 28 مارس/آذار 2014; 08:33 (GMT +0400).
دبي،الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تركز اهتمام الصحف العربية، الجمعة، على مصر عقب قرار وزير الدفاع السابق، عبدالفتاح السيسي، خوض السباق الرئاسي وما توارد إثر ذلك من ردود أفعال بجانب طائفة أخرى من آخر المستجدات الإقليمية.
 
الحياة
 
قررت الحكومة المصرية، هدم مقر الحزب الوطني "المنحل" (الحزب الحاكم خلال حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك)، في ميدان التحرير، وسط القاهرة، وضم أرضه إلى حديقة المتحف المصري المجاور للمبنى.
وقال مجلس الوزراء المصري في بيان الخميس، إنه قرر هدم مبنى الحزب الوطني، وضم الأرض إلى محيط مبنى وحديقة المتحف، فى إطار حرص الدولة على التراث الاثري لمصر.
وأضاف البيان أن ذلك يأتي تفعيلاً للمادة 49 من دستور 2014 والذى يلزم الدولة بالحفاظ على الآثار.
 
الشرق الأوسط
لماذا اختار السيسي مساء الأربعاء لإعلان الترشح؟.. فقهاء قانون لـ «الشرق الأوسط»: الموعد كان النافذة الأخيرة «دستوريا»
 
منذ تنويه المشير عبد الفتاح السيسي، قائد الجيش المصري السابق، بنيته الترشح لمنصب الرئاسة في مصر، توالت التساؤلات في الأوساط المحلية والدولية حول موعد خلعه للبذلة العسكرية والتقدم بصورة مؤكدة إلى خضم السباق.. وهي التساؤلات التي ردت عليها مصادر قريبة دائما بعبارة واحدة، مفادها أن ذلك سيكون في آخر لحظة ممكنة، لتقليص الفترة الزمنية بين التخلي عن موقعه (آنذاك) كوزير للدفاع، والترشح الفعلي للرئاسة، إلى أدنى مستوى ممكن. 
وأوضح عدد من الفقهاء القانونيين لـ«الشرق الأوسط»، أن اختيار السيسي لمساء الأربعاء لإعلان استقالته ينم عن دقة بالغة لرجل عسكري صميم، يعرف كيف ينتقي خطواته وموعدها، بحسب تعبيرهم، مؤكدين أن ذلك الموعد كان «النافذة الأخيرة دستوريا أمام السيسي لدخول معترك الترشح».
 
القدس العربي
الجيش المصري يوسع نفوذه بتولي مسؤولية المساعدات الخليجية
 
قال مسؤول بالجيش المصري إن الجيش يتولى بنفسه المسؤولية عن مليارات الدولارات من مساعات التنمية من الامارات العربية المتحدة الأمر الذي يثير شكوكا جديدة حول مدى فصل السلطات مع الحكومة التي يدعمها الجيش منذ يوليو تموز الماضي.
وكانت الامارات واحدة من عدة دول خليجية أغدقت على مصر المساعدات النقدية والمنتجات النفطية بعد أن أطاح الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. وسعت الامارات لتدعيم نظام يمكن أن يبعد الاسلاميين الذين ترى فيهم تهديدا لوجودها عن السلطة في مصر.
وقدمت الامارات أموالا لبناء عيادات ومدارس ووحدات سكنية كما عرضت تمويل مشروع لبناء 25 صومعة لتخزين القمح يمكن أن تساعد مصر في تقليص كلفة استيراد القمح.
 
 
 
الدستور
صوت أمريكا: ترشح السيسي يضع "أوباما" في مأزق
 
علّقت شبكة The Voice Of America الأمريكية، على قرار ترشح المشير "السيسي" للرئاسة، قائلة إن ذلك القرار يضع الولايات المتحدة في "مأزق".
وقالت "صوت أمريكا": إن ترشّح " السيسي" للرئاسة يزعج الرئيس باراك أوباما وإدارته كثيرًا، خاصة أنهما يدعمان جماعة الإخوان الإرهابية التي نجح السيسي بتفويض من الشعب المصري في إسقاطها 30 يونيو الماضي.
وصرّح سفير الولايات المتحدة السابق "آدم إيرلي" أن حلفاء واشنطن العرب لا يشاركونها موقفها المعارض لترشّح السيسي، فعلى سبيل المثال تدعم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة السيسي بشكل كبير، وتعتبرانه الشخص الأمثل القادر على انتشال البلاد مما تعانيه من فوضى
 
السوسنة
صورة لصدام حسين تثير جدلا على مواقع التواصل
تداول مغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر ” صورة للرئيس السابق العراقي صدام حسين على جدار أحد المنازل.
 
ووفقا للتفاصيل التي نشرتها صحيفة الوئام السعودية فإن الصورة التقطت اواخر عمر صدام حسين وقد علقها احد المواطنين السعوديين على جدار منزله الخارجي الواقع في مدينة سكاكا وقد كتب عليها عبارة "رجل يستحق الحياة فقتل"، فيما توضح صورة اخرى وجود سيارة لرجال الامن بالقرب من المنزل، وقد عبر المغردون أن صاحب المنزل كان معجبآ بالرئيس العراقي السابق.
 
المصريون
سبايدر: هذه خطة "أبلة فاهيتا" ضد المشير
قال أحمد سبايدر، مؤسس حركة اسف يا ريس، إن أبلة فاهيتا أرسلت إشارة جديدة، لشن حرب إلكترونية على المشير عبد الفتاح السيسي المرشح للرئاسة.
وأضاف سبايدر، اليوم الجمعة، عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوم" أن الشفرة تنص على معاملة المشير السيسي على "تويتر" و"فيس بوك" معاملة العسكري وليس المدني، حتى يظل هتاف "يسقط حكم العسكر" موجودا.
وتابع سبايدر "بعد شفرة فاهيتا الجديدة في هاشتاجات جديدة على تويتر بتهاجم بكل قوة المشير السيسي وترديد جملة يسقط حكم العسكر تاني"، مشيرا إلى أن ههناك معنى ضمنيا داخل الشفرة تحاول اللجان الإلكترونية أن تظهر ترشح المشير السيسي جاء نتيجة انقلاب 30 يونيو.. عشان المشير السيسي ياخد الحكم".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: لماذا اختار السيسي الأربعاء وخطة أبلة فاهيتا ضده.. وصورة صدام تثير الجدل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}