إطلاق نار على سفينة شحن ومطاردة أخرى بمضيق هرمز بين إيران وعُمان

إطلاق نار على سفينة شحن ومطاردة أخرى بمضيق هرمز بين إيران وعُمان

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 31 مارس/آذار 2014; 08:47 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:20 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال مركز للنقل البحري خاضع لإشراف حلف شمال الأطلسي "ناتو" إن سفينة نقل أبلغت عن تعرضها لإطلاق نار في مضيق هرمز الذي يفصل إيران عن سلطنة عُمان وتمر عبره نسبة كبيرة من شحنات النفط العالمية، في عملية لم تتضح تفاصيلها بشكل كامل أو هوية الجهة التي تقف خلفها.

وقال المركز في بيان له حول نشاطات القرصنة اليومية إن السفينة التجارية التي لم يحدد البيان هويتها، أبلغت الأحد عن تعرضها للهجوم من قبل مسلحين على متن مركب سريع في مضيق هرمز، بينما أبلغت سفينة أخرى عن اقتراب مركب سريع مسلح منها.

وتابع المركز بالقول إن بلاغات وصلت إليه عن ملاحظة "نشاطات مريبة" قبالة السواحل الإيرانية وعلى مقربة من الحدود مع باكستان.

وبحسب ما أفادت السفينة التي تعرضت للهجوم، فقد كان المركب السريع المهاجم يقل ستة مسلحين يحملون بنادق رشاشة وقد اقترب إلى مسافة خمسة أمتار من السفينة وأطلق رصاصتين باتجاهها، فقامت الناقلة بتشغيل أجهزة الإنذار ووجهت خراطيم مياه تجاه المركب السريع، ما دفعه إلى المغادرة.

وغير بعيد عن موقع السفينة الأولى في المضيق، أفادت سفينة ثانية بتعرضها لهجوم من مركبين مطليين باللون الأخضر وعلى متنهما عدد من الأشخاص الذي يرتدون ملابس عسكرية ومسلحين بالرشاشات، وقد اقتربوا إلى مسافة 150 مترا من السفينة قبل أن يعودوا أدراجهم باتجاه السواحل الإيرانية، وفقا للمركز.

يشار إلى أن منطقة "خليج عدن" تشهد نشاطات لقراصنة الصومال، ولكن عملياتهم غالبا ما تجري بعيدا عن مضيق هرمز الذي يتمتع بحراسة أمنية نظرا لأهميته الاستراتيجية على صعيد نقل النفط في العالمي، وسبق للمضيق أن كان مادة للتهديدات المتبادلة بين الغرب وطهران، إذ لوحت إيران بإغلاقه بحال تعرضها لهجوم عسكرية بسبب ملفها النووي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إطلاق نار على سفينة شحن ومطاردة أخرى بمضيق هرمز بين إيران وعُمان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}