خبر عاجل

Close
وكالة الأنباء المصرية الرسمية: 85 قتيلا في هجوم على مسجد الروضة شمال سيناء

منظمة العفو: على بريطانيا ألا تنسى القمع الدموي للإخوان بمصر

منظمة العفو: على بريطانيا ألا تنسى القمع الدموي للإخوان بمصر

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 02 ابريل/نيسان 2014; 01:12 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 20 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:09 (GMT +0400).
خلال تشييع أحد قتلى جماعة الإخوان بأغسطس/آب الماضي

خلال تشييع أحد قتلى جماعة الإخوان بأغسطس/آب الماضي

لندن، بريطانيا (CNN) -- دعت منظمة العفو الدولية السلطات البريطانية التي كشفت الثلاثاء عن عزمها إجراء تحقيق في أفكار ونشاطات جماعة الإخوان المسلمين إلى عدم تجاهل ما يجري في مصر من قمع واسع يطال أنصار الجماعة.

وقال المنظمة في بيان صادر عن مسؤول السياسات والشؤون الحكومية في فرعها ببريطانيا، آلان هوغارث: "من حق المملكة المتحدة المشروع القيام بمراجعة أمنية لجماعة الإخوان المسلمين، ولكن عليها ألا تدع ذلك يلهيها عن واقع انتهاك حقوق الإنسان على نطاق واسع بحق أنصار الجماعة في مصر التي تزداد فيها التصرفات القمعية لأجهزة الأمن."

وتابعت المنظمة بالقول: "منذ عزل محمد مرسي العام الماضي، تعرضت جماعة الإخوان المسلمين لعملية قمع كبيرة، وجرى اعتقال الآلاف من أنصار الحركة، وسط وجود عدة تقارير تشير إلى تعرضهم للتعذيب داخل السجون، كما صدر الأسبوع المنصرم حكم مثير للصدمة بإعدام 528 شخصا دفعة واحدة بعد محاكمة غير عادلة."

وختم هوغارث تعليقه على القرار البريطاني بالقول: "سبق لوزير الخارجية، وليام هيغ، أن أشار إلى القلق العميق لدى الحكومة البريطانية حيال أحكام الإعدام الجماعي في مصر، ومن غير المنطقي ألا تعكس المراجعة المزمعة من قبل رئاسة الحكومة مثل هذه الأمور المثيرة للقلق."

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت الثلاثاء عن ترحيبها بقرار الحكومة البريطانية بمراجعة سياسات ونشاطات جماعة "الإخوان المسلمين"، في ضوء إعلان عدد من الدول العربية، من بينها مصر والسعودية، الجماعة "تنظيماً إرهابياً."

وسبق ذلك تأكيد الناطقة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، روزماري ديفيس، لـCNN  بالعربية أن رئيس الحكومة، ديفيد كاميرون، طلب "إجراء مراجعة حكومية داخلية لفلسفة الإخوان المسلمين، والأنشطة التي يقومون بها" وتضمن قرار كاميرون كذلك إجراء مراجعة لمدى تأثير سياسات جماعة الإخوان على المصالح الوطنية للمملكة المتحدة في الداخل والخارج، على حد سواء، إضافة إلى مراجعة سياسة الحكومة البريطانية تجاه الجماعة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منظمة العفو: على بريطانيا ألا تنسى القمع الدموي للإخوان بمصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}