تأجيل محاكمة مبارك.. واتهام التلفزيون المصري بـ"عدم الحيادية"

تأجيل محاكمة مبارك.. واتهام التلفزيون المصري بـ"عدم الحيادية"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 02 ابريل/نيسان 2014; 07:07 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:48 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)- قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، وعشرة متهمين آخرين في قضية "قتل المتظاهرين"، إلى الأسبوع المقبل، في أعقاب جلسة شهدت هجوماً حاداً من قاضي المحكمة على التلفزيون الرسمي، متهماً إياه بـ"عدم الحيادية."

ومن المقرر أن تستكمل المحكمة في جلستها القادمة، الاثنين السابع من أبريل/ نيسان الجاري، الاستماع إلى مرافعة الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، أحد المتهمين في القضية التي تعود أحداثها إلى الفترة التي أعقبت ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، والتي أطاحت بنظام مبارك.

ووجه رئيس المحكمة، المستشار محمود الرشيدي، انتقادات حادة للتلفزيون المصري، واتهمه بـ"عدم الحيادية" في نقل المحاكمة، التي تعقد جلساتها بمقر أكاديمية الشرطة، وقرر فتح المجال أمام قنوات تلفزيونية خاصة لنقل الجلسات مباشرة على الهواء، بعد أن كان النقل يقتصر فقط على التلفزيون الرسمي.

وقال رئيس المحكمة، بحسب ما أوردت فضائية "النيل" الرسمية، وموقع "بوابة الأهرام" شبه الرسمي، إن "الإعلام هو عين العدالة، وأن المحكمة عندما وافقت على نقل وقائع الجلسة من خلال التلفزيون المصري، لطرح ما يدور بالجلسة أمام الشعب المصري." رئيس المحكمة

وبينما أشار الرشيدي إلى أن التلفزيون المصري قام بنقل وقائع النيابة العامة، التي ترافعت أمام المحكمة على يومين، في 10 ساعات، فقد أكد أنه بالنسبة لمرافعة دفاع المتهم حبيب العادلي، التي استغرقت ثلاثة أيام، بإجمالي 15 ساعة، فقام التلفزيون بـ"بلورة" حديث الدفاع، واختصاره في 190 دقيقة فقط.

وأضاف رئيس المحكمة أنه سيستقبل طلبات القنوات الفضائية، التي لها بث مباشر، ولن يقبل التسجيل، مشيراً إلى أنه قرر تخصيص يومي السبت والأحد القادمين لاستقبال طلبات القنوات الفضائية الراغبة في بث الجلسات، بدار القضاء العالي، مع كتابة تعهد بعدم قطع البث خلال انعقاد الجلسة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تأجيل محاكمة مبارك.. واتهام التلفزيون المصري بـعدم الحيادية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}