حكومة فلسطينية مؤقتة بمشاركة حماس والجهاد.. ما هي فرص الحل؟

حكومة فلسطينية مؤقتة بمشاركة حماس والجهاد.. ما هي فرص الحل؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 03 ابريل/نيسان 2014; 08:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:44 (GMT +0400).
حكومة فلسطينية مؤقتة بمشاركة حماس والجهاد.. ما هي فرص الحل؟

كيري يتوسط عريقات وتسيبي ليفني بصورة أرشيفية

متابعة: هديل غبون

عمان، الأردن (CNN)- أوصى رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي، صائب عريقات، بضرورة الدعوة لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني، في أقرب وقت، بمشاركة حركتي المقاومة الإسلامية "حماس"، و"الجهاد الإسلامي"، وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة تكون بمثابة "حكومة دولة فلسطين المؤقتة."

وجاءت تلك التوصية في دراسة تحت عنوان "كيف نتعامل مع الطروحات الأمريكية"، حصلت عليها CNN العربية من مصدر في مكتب عريقات في "رام الله" الخميس، واقترحت الدراسة أن يكون اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في العاصمة الأردنية عمان.

ونصت الدراسة على توصية بضرورة إعلام أطراف "اللجنة الرباعية للسلام"، وهم الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، والأم المتحدة، بعدم إمكانية تمديد المفاوضات بعد انتهاء فترة التسعة أشهر في 24 أبريل/ نيسان الجاري، إضافة إلى تفعيل العمل المشترك مع "معسكر السلام" في إسرائيل.

وتضمنت الدراسة، التي عرضت لسير عملية التفاوض حتى توقفها في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، مروراً بالوساطة التي يقودها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الدعوة إلى "إحباط إستراتيجية الحكومة الإسرائيلية لإبقاء السلطة الوطنية الفلسطينية من دون سلطة، والاحتلال من دون كلفة، وإخراج قطاع غزة من الفضاء الفلسطيني، وذلك للتمهيد لطرح فكرة دولة واحدة بنظامين."

كما دعا عريقات، في دراسته، إلى الإعداد لمواجهة الحملة الإسرائيلية بإلقاء اللوم على الجانب الفلسطيني، من خلال إرسال وفود فلسطينية لشرح المواقف الفلسطيني لدول العالم، بحسب ما أوصت الدراسة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حكومة فلسطينية مؤقتة بمشاركة حماس والجهاد.. ما هي فرص الحل؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/03","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}