حقوقيون يتوقعون عرض 3 سعوديين خاطبوا الملك عبر يوتيوب على القضاء قريبا

حقوقيون يتوقعون عرض 3 سعوديين خاطبوا الملك عبر يوتيوب على القضاء قريبا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 03 ابريل/نيسان 2014; 08:24 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- توقع المحامي والناشط الحقوقي السعودي، وليد أبوالخير، إحالة قضية الشبان السعوديين الثلاثة الذين أوقفوا مؤخرا بعد توجيههم رسائل احتجاج على أوضاعهم الاجتماعية عبر موقع يوتيوب إلى القضاء قريبا، داعيا إلى الترقب لمعرفة لائحة الاتهام التي ستوجه ضدهم، كما نفى معرفته ما إذا كان الرئيس الأمريكي قد أثار في الرياض قضايا حقوق الإنسان.

وقال أبوالخير، في اتصال مع CNN بالعربية، إن الأجهزة الأمنية أوقفت الشبان الثلاثة، وهم عبدالعزيز الدوسري وعبدالله الغامدي وسعود الحربي، في حين تعذر توقيف الرابع، وهو عبدالرحمن العسيري الموجود على الأرجح خارج المملكة، نافيا معرفة ما إذا كانت التوقيفات قد شملت آخرين.

وأضاف أبوالخير: "تأكدنا من التوقيف لأن وزارة الداخلية نشرت رقم بطاقات الأحوال الخاصة بهم. أتوقع خلال أيام إحالة القضية إلى القضاء."

وبحسب أبوالخير لم يتضح بعد ما إذا كانت قضية الشبان الثلاثة الذين ظهروا عبر يوتيوب مختلفة عن القضية التي أشارت إليها صحيفة "الاقتصادية" المحلية قبل أيام عن توقيف ثلاثة مغردين بتهمة "التحريض وإثارة الفتنة"، ونفى معرفته ما إذا كانت القضية هي بالفعل أول قضية من هذا النوع من صدور القرار الأخير لوزارة الداخلية حول قضايا الإرهاب، داعيا إلى وجوب انتظار لائحة الاتهام لاستيضاح ذلك.

وعن زيارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأخيرة إلى الرياض وإمكانية إثارته لقضايا حقوق الإنسان خلالها قال أبوالخير: "لم نحاول التواصل مع الوفد الأمريكي الذي زار المملكة وإن كان قد حصل تواصل مع نواب بالكونغرس ومنظمات حقوقية وتلقينا منهم وعودا بإثارة قضايا حقوق الإنسان خلال اللقاء بين الملك والرئيس أوباما."

وكان السعوديون قد تابعوا خلال الأيام الماضية موجة من تسجيلات الفيديو التي تحمل رسائل امتعاض حيال الأوضاع القائمة، بدأت مع الدوسري الذي قال: "أنا مواطن سعودي لا استلم إلا 1900 ريال، بالله عليك يا (العاهل السعودي الملك) عبدالله بن عبدالعزيز هل تكفي للمهر أو البيت أو السيارة؟ وتلومون الذين يفجرون أنفسهم؟ أعطونا بالله عليكم حتى متى نشحذ منكم بالبترول الذي تلعبون به مع أولادكم؟ ها هي بطاقتي، عبدالعزيز محمد فهد الدوسري."

وبعده خرج الغامدي بتسجيل قال فيه: "شاهدت حال الدوسري وأؤيد ما يقوله للملك وأطلب من الجميع المشاركة بنفس الأسلوب كي يصل الصوت إلى خادم الحرمين ويعلم بما وصلت إليه الحال من قلة الرواتب وانتشار الفساد والظلم."

بعدهم جاء سعود الحربي الذي قال، برسالة غاضبة "الغامدي والدوسري طالبا بتحسين أوضاع الشباب وهذه مطالبنا، لا تلزمون الشعب بالتحرك السلمي والنزول إلى الشارع لأن عدد سيارات اليوكون السوداء (التي يستخدمها عناصر الأمن) أقل من أعداد الأحرار، ولذلك فمن السهل أن نخرج للمطالبة بحقوقنا.. لديكم مراكز لمحاورة اليهودي والنصراني لذلك أرجوكم اسمعوا صوتنا نريد حياة كريمة."

أما العسيري فخرج بعد شيوع خبر توقيف الشبان الثلاثة بتسجيل قال فيه: "المشكلة فيكم يا آل سعود، أنتم تريدون إذلال الشعب وسرقتم كل شيء.. سرقتم اسم بلدنا بل سرقتم الدين والرسول والبترول.. وإذا وزعتموه توزعونه على أعداء الأمة، (وزير الدفاع المصري السابق المشير عبدالفتاح) السيسي ونصارى لبنان الذين لا يرون العرب إلا حثالة.. اليمن وتونس في الجمهورية الثانية، والسعودية ستدخل الجمهورية الأولى إذا لم يتحرك آل سعود ويحكمون العدل."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حقوقيون يتوقعون عرض 3 سعوديين خاطبوا الملك عبر يوتيوب على القضاء قريبا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}