سعودية تنضم إلى حملة عبر يوتيوب: كل من يبادر إلى الإصلاح يُقمع

الشرق الأوسط
نشر
سعودية تنضم إلى حملة عبر يوتيوب: كل من يبادر إلى الإصلاح يُقمع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تتوالى مقاطع الفيديو التي تُنشر على موقع يوتيوب، والتي توجه انتقادات لنظم الحكم في السعودية وللمشايخ كذلك. ولدى الأشخاص الذين يظهرون في هذه المقاطع نفس المطالب تقريباً، كما أن أسلوب التقديم متشابه بينهم أيضاً.

وآخر هذه المقاطع، رسالة وجهتها امرأة اسمها شيماء المالكي، قالت إنها "تفتخر" بمن وصفتهم بـ"الأبطال" الذين "سبقوها برسائلهم المسجلة." وأضافت أن "الوضع سيء في بلاد الحرمين ويزداد سوءاً، حيث أن المشايخ والعلماء والقضاة يساهمون في الفساد."

وقالت المالكي إن "كل من يبادر بالاصلاح يقمع، ولا حل إلا أن ننتزع حقوقنا بأيدينا."

وكان شاب سعودي قد قام يوم السبت بنشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب، انتقد فيه نظام الحكم في المملكة، وذلك بعد اعتقال شباب "طالبوا بالإصلاح" على حد قوله. وقال محمد الشمري إن الشعب السعودي يتمنى الإصلاح، "لكنه لا يمكن أن يتم تحت راية آل سعود." كما انتقد الشيوخ، قائلاً لهم: "اذا كنتم تعتقدون أن الخروج على الحاكم حرام، فهذا لا يبرر لكم الدفاع عنهم."

وقد أبرز الشمري بطاقته الشخصية ونطق إسمه الكامل كما يظهر عليها، لكن الفيديو تم حذفه فيما بعد.

وكان المحامي والناشط الحقوقي السعودي، وليد أبوالخير، قد توقع في اتصال من CNN بالعربية، إحالة قضية 3 شبان سعوديين أوقفوا مؤخراً بعد توجيههم رسائل احتجاج على أوضاعهم الاجتماعية عبر موقع يوتيوب إلى القضاء قريباً، داعياً إلى الترقب لمعرفة لائحة الاتهام التي ستوجه ضدهم.

يُشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من صحة المعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

نشر