صحف: مرتضى منصور سيطبق الشريعة ولاعب أرسنال يجاهد بسوريا

صحف: مرتضى منصور سيطبق الشريعة ولاعب أرسنال يجاهد بسوريا

صحف عربية
آخر تحديث الأربعاء, 09 ابريل/نيسان 2014; 06:48 (GMT +0400).
المرشح الرئاسي في الانتخابات المصرية مرتضى منصور

المرشح الرئاسي في الانتخابات المصرية مرتضى منصور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والقضايا من أبرزها زعيم داعش يدعو إدروغان إلى مبايعته قبل فوات الأوان، وتصريحات لمرتضى منصور يقول فيها إنه سيطبق الشريعة الإسلامية في حال انتخابه رئيسا، وتحذيرات أممية من الجفاف في سوريا.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "البرغوثي وبولارد.. يتحولان إلى مطلبين ملحين لاستمرار مفاوضات السلام،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "لطالما اعتبر مروان البرغوثي من قبل الكثير من الفلسطينيين ومؤيديهم شخصية كاريزمية فدائية قادرة على قيادة الثورة من خلف القضبان. وتحول البرغوثي، الذي جدد القادة الفلسطينيون الآن مطالبهم بإطلاق سراحه ضمن صفقة إنقاذ محادثات سلام الشرق الأوسط من الانهيار، إلى جوناثان بولارد الأميركي المتهم بالتخابر لصالح إسرائيل، الذي يتوقع أن يطرح إطلاق سراحه على طاولة التفاوض."

بيد أن الجانبين يرفضان المقارنة، حيث تصف إسرائيل البرغوثي بالإرهابي القاتل، بينما بولارد لم يتسبب في الضرر سوى لعدد محدود من الأفراد بالتجسس لصالح حليف موثوق، كما تود إسرائيل التأكيد عليه. في الوقت ذاته يرى الفلسطينيون البرغوثي سجينا سياسيا بطلا وبولارد شخصا خائنا لبلاده.

لكن الاثنين يتقاسمان أهمية رمزية متشابهة في كل من إسرائيل وفلسطين، فقد تحول كلاهما إلى مطلب شعبي، وقضية إنسانية، ووجه شائع يزين لافتات الاحتجاج. وتحول الآن الاثنان إلى مطلب ملح في أيدي المفاوضين الباحثين عن وصفة جاذبة تستطيع الإبقاء على كلا الطرفين على جانبي مائدة التفاوض.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان " زعيم داعش يتوعد أردوغان ويدعوه إلى مبايعته قبل فوات الأوان،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "توعّد زعيم تنظيم داعش، أبوبكر البغدادي، رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، ودعاه الى مبايعته قبل فوات الأوان، وقال إنه لا يوجد أشهى من لحوم الأتراك، مشيراً الى أن تنظيمه قرر هدم ضريح سليمان شاه."

وقال البغدادي في تسجيل صوتي نشر على يوتيوب ليل الاثنين الثلاثاء بعنوان "تنبيه الغافلين من قاعدة المخالفين،": "يا أهل الشام شاع عنا اننا نقتل أهل الإيمان ونترك النصيرية (في اشارة الى الجيش السوري النظامي) ولذا قررنا هدم ضريح سيلمان (شاه) لنفي الإشاعة والبهتان."

وتابع البغدادي "وبمناسبة فوز أردوغان ندعوه لمد الأيادي والاذعان لمبايعتنا قبل فوات الأوان، وإلا أتيناه بجنود أنيسهم أشلاء الجندرما وشاربهم الكولا والبسطرما وانهم (أي الجنود) ذاقوا أنواع اللحوم فما وجدوا أشهى من لحوم الأتراك وشايهم نشهد انه طيب المذاق."

الشروق المصرية

وتحت عنوان "مرتضى منصور: سأطبق الشريعة الإسلامية.. ولكل اللي بيتريق عليّ وحياة أمك مش هسيبك،" كتبت صحيفة الشروق المصرية: "رفض المستشار مرتضى منصور المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، اعتباره ديكورًا في الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلاً: من يجرؤ أن يقول على مرتضى منصور ديكور؟.. وأنا خضت الانتخابات للفوز بها، على حد وصفه."

وأضاف منصور أنه يمكن أن يحصل على أصوات من التيارات الإسلامية والسلفيين، مؤكداً أنه سيطبق الشريعة الإسلامية وأحكامها بما يتناسب مع المجتمع والواقع الآن، فسيقرر غلق محلات بيع الخمور وشربها، ولكنه لن يطبق حد السرقة، مضيفاً: "كيف أقطع يد السارق في ظل مجتمع يأكل فيه الفقراء من صناديق القمامة"، على حد قوله.

ودعا مرتضى منصور، حمدين صباحي، وعبد الفتاح السيسي، المرشحان المحتملان لرئاسة الجمهورية، لمناظرة ثلاثية علنية أمام شعب مصر، والإعلان عن البرامج الانتخابية الثلاثة والتناظر حولها، حسب قوله.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "لاعب سابق في أرسنال يقاتل مع داعش،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: " كشفت تقارير إعلامية بريطانية عن تحول لاعب سابق في آرسنال من رياضي لامع إلى إرهابي في سوريا ضمن صفوف تنظيم داعش."

وقالت الصحيفة إن لاعب المدفعجية السابق، انضم إلى عصابة جهادية لا تعرف الرحمة، من المقاتلين المشاركين في الحرب الدامية في سوريا، مشيرة إلى أنه تربى في ريال مدريد الإسباني، وسبق له اللعب بجوار كريستيانو رونالدو في البرتغال."

وأضافت: "بعد أن أصبح اللاعب السابق متطرفاً، قبل عامين، حول نظره عن حياة كرة قدم، وصُور ببندقية من طراز (AK47)، معلنا الجهاد، في مقطعي فيديو نشرهما على أحد المواقع المتطرفة."

الغد الأردنية

وتحت عنوان "مخاوف أممية من شبح الجفاف في سوريا،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة امس من "شبح الجفاف" في سوريا حيث من المتوقع ان يبلغ انتاج القمح ادنى مستوياته التاريخية ويعرض حياة الملايين للخطر."

وقالت المتحدثة باسم برنامج الاغذية العالمي في جنيف اليزابيث بيرز في مؤتمر صحافي: "نرى انه مع شبح الجفاف هذا، يمكن ان تعرض ازمة الجفاف التي تصل خصوصا إلى محافظات الشمال الغربي للبلاد - حلب وادلب وحماه- حياة الملايين للخطر اذا ما استمر هذا الجفاف".

وأضافت: "نشعر بقلق شديد من تأثير الجفاف على الزراعة. نرى ان شبكات الري والقنوات والجرارات والمعدات الزراعية قد تضررت من جراء هذا النزاع. كل ذلك يتراكم لاعطاء فكرة عن الوضع الذي لن يتحسن".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: مرتضى منصور سيطبق الشريعة ولاعب أرسنال يجاهد بسوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}