لماذا يتوافد "حكماء" أوروبا وأفريقيا على مصر في هذا التوقيت؟

لماذا يتوافد "حكماء" أوروبا وأفريقيا على مصر في هذا التوقيت؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 11 ابريل/نيسان 2014; 12:07 (GMT +0400).
لماذا يتوافد "حكماء" أوروبا وأفريقيا على مصر في هذا التوقيت؟

القاهرة، مصر (CNN)- منذ الإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر، والتي من المقرر إجراؤها في 26 و27 مايو/ أيار المقبل، وتشهد القاهرة نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً، حيث توافد على العاصمة المصرية عدداً من المسؤولين والدبلوماسيين من أوروبا وأفريقيا.

وبينما يواصل فيه وفد ما يُعرف بـ"حكماء أفريقيا"، برئاسة رئيس جمهورية مالي الأسبق، ألفا عمر كوناري، لقاءاته مع مسؤولين وممثلي القوى السياسية المختلفة في مصر، وصلت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، إلى القاهرة مساء الأربعاء.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إيهاب بدوي، في بيان تلقته CNN بالعربية، إن نشاط الرئيس منصور ليوم الخميس، يتضمن لقاءً مع مسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون رئاسة الجمهورية، وهو اللقاء الذي قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، سوف يتناول بحث إجراءات الانتخابات الرئاسية.

وذكرت الوكالة الرسمية، بحسب ما نقلت قناة "النيل" الإخبارية، أن أشتون وصلت إلى القاهرة مساء الأربعاء، على متن طائرة خاصة قادمة من لندن، في زيارة تستغرق يومين، من المقرر أن تلتقي خلالها عدداً من "المرشحين المحتملين" للانتخابات الرئاسية.

وممن ستلتقيهم المسؤولة الأوروبية، وزير الدفاع السابق، المشير عبدالفتاح السيسي، وزعيم "التيار الشعبي"، حمدين صباحي، بالإضافة إلى وزير الخارجية، نبيل فهمي، لاستعراض الأوضاع السياسية في مصر، وآخر تطورات الأوضاع في المنطقة.

في الغضون، التقى وفد "حكماء أفريقيا"، التابع للاتحاد الأفريقي، الأربعاء، عدداً من قيادات ما يُعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المنبثق عن جماعة "الإخوان المسلمين"، والذي يضم عدداً من مؤيدي للرئيس "المعزول"، محمد مرسي.

ولفتت الفضائية الرسمية إلى أن اللقاء، الذي استغرق قرابة أربع ساعات، ضم عدداً من قيادات جماعة الإخوان، التي أعلنتها الحكومة المصرية "تنظيماً إرهابياً"، من بينهم محمد علي بشر، ومجدي قرقر، وعمر عزام، ومحمد عبداللطيف، وهدى عبدالمنعم.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الوفد الأفريقي أكد لممثلي تحالف الشرعية أنه سيطلب في تقريره، إنهاء تجميد عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي، منذ يوليو/ تموز الماضي، نظراً لـ"استمرار خارطة الطريق في طريقها، وعدم وجود ما يعطلها حتى الآن." وفد حكماء أفريقيا

وكان الرئيس منصور قد أكد، خلال لقائه نفس الوفد الأفريقي، الذي يزور مصر للمرة الثالثة منذ "عزل" مرسي، أن "مسألة إنهاء تعليق مشاركة مصر في الاتحاد الإفريقي ما هي إلا مسألة وقت.. ستنتهي عاجلاً أم آجلاً" عدلي منصور، فيما قال الرئيس كوناري إن "قوة مصر هي إضافة لا غنى عنها لأفريقيا."

كما التقى وفد "حكماء أفريقيا" رئيس الحكومة "المؤقتة"، إبراهيم محلب، وذكر بيان لرئاسة مجلس الوزراء، تلقته CNN بالعربية، إن "الوفد الأفريقي شدد على إدانته الشديدة للعمليات الإرهابية، التي تتعرض لها مصر"، كما أعرب عن ثقته في قدرة مصر على الخروج من هذه المرحلة الانتقالية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لماذا يتوافد حكماء أوروبا وأفريقيا على مصر في هذا التوقيت؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}