منفذ هجوم بوسطن حاول قبل مقتله تغيير اسمه تيمنا بقيادي جهادي من داغستان

منفذ هجوم بوسطن حاول قبل مقتله تغيير اسمه تيمنا بقيادي جهادي من داغستان

العالم
نُشر يوم الخميس, 10 ابريل/نيسان 2014; 02:39 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:03 (GMT +0400).
منفذ هجوم بوسطن حاول قبل مقتله تغيير اسمه تيمنا بقيادي جهادي من داغستان

منفذ هجوم بوسطن حاول قبل مقتله تغيير اسمه تيمنا بقيادي جهادي من داغستان

بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت مصادر رسمية أمريكية لـCNN أن تامرلان تسارناييف، المشتبه بكونه العقل المدبر لهجوم بوسطن الذي أدى إلى مقتل وجرح العشرات خلال ماراثون المدينة العام الماضي، حاول قبل أشهر من تنفيذ العملية تغيير اسمه ليحمل اسم "معاذ أمير"، وهو اللقب الذي كان يستخدمه قائد تنظيم "جبهة داغستان" الإسلامية الانفصالية، عمر شيخولاييف.

وأضاف المصدر أن تسارناييف، الذي قتل بعد مطاردة طويلة انتهت باعتقال شقيقه وشريكه في تنفيذ العملية، جوهر، كان قد تقدم بطلب لاستبدال اسمه الأول، تامرلان، باسم "معاذ" في إشارة منه إلى القيادي الداغستاني الذي قتل عام 2009.

وبحسب المعلومات المتوفرة لدى CNN، فقد قدم تسارناييف الطلب في 23 يناير/كانون الأول 2013، وذلك ضمن الأوراق التي قدمها للحصول على الجنسية الأمريكية، أسوة بشقيقه جوهر، وقد قال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته إن السلطات كانت تجهل آنذاك الدافع للقيام بهذه الخطوة ولم تشك بالتالي بوجود نوايا جرمية لديه.

وكانت التحقيقات قد دلت على أن تسارناييف قام قبل سنة من تنفيذ الهجوم بزيارة داغستان، على أمل اللقاء بالملاكم الكندي، ويليام بلوتنيكوف، الذي كان قد تحول إلى مقاتل في صفوف الجماعات الجهادية بداغستان، ولكن قوات الأمن الروسية قتلت بلوتنيكوف خلال تلك الفترة، دون أن يتضح ما إذا كان تسارناييف قد تمكن من لقائه قبل ذلك.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منفذ هجوم بوسطن حاول قبل مقتله تغيير اسمه تيمنا بقيادي جهادي من داغستان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}