ليبيا.. احتجاجات تشل سرت وشغب ببنغازي وتهريب سجناء بطرابلس

ليبيا.. احتجاجات تشل سرت وشغب ببنغازي وتهريب سجناء بطرابلس

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 11 ابريل/نيسان 2014; 10:11 (GMT +0400).
احتجاجات تشل سرت وشغب ببنغازي وتهريب سجناء بطرابلس

طرابلس، ليبيا (CNN)- شهدت عدة أنحاء من ليبيا أعمال شغب واحتجاجات الجمعة، أدت إلى إغلاق مدينة "سرت"، وأسفرت عن إحراق عدد من السيارات وتفجير حافلة عامة في "بنغازي"، فيما قام مسلحون بتهريب عدد من السجناء في العاصمة طرابلس.

وقام عدد من المواطنين بمنطقتي "الزعفران"، والمنطقة السكنية الثانية بسرت، قاموا بإغلاق الطريق المؤدي الي وسط المدينة عند مدخلها الغربي، على خلفية نزاعات على أراضي فضاء مملوكة للدولة، مما أدى إلى توقف حركة السير من وإلى تلك المناطق.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية "وال" عن رئيس المجلس المحلي بسرت، عبدالفتاح السيوي، مطالبته بإرسال قوة عسكرية للتصدي لـ"الأوضاع الأمنية المتردية" بالمدينة، ووقف التعديات المتكررة علي أراضي الدولة، والأراضي الزراعية، والمساكن قيد الإنشاء.

وفي مدينة "الزاوية"، قام مسلحون بالسيطرة على الطريق الساحلي، عند المدخل الشرقي للمدينة، ومنعوا المارة من العبور، إلا أن الأهالي قاموا بالتجمع، عقب صلاة الجمعة، وتوجهوا إلى الموقع الذي تسيطر عليه المجموعة المسلحة، التي سرعان ما غادر أفرادها المكان.

أما في مدينة بنغازي، قام "مجهولون" بإضرام النار في عدد من السيارات أمام "مصرف ليبيا المركزي"، وقال مصدر أمني إن تحريات القوات الخاصة تلقت نداءً من الأهالي، وتحركت على الفور إلى موقع أعمال الشغب، إلا أن أفراد المجموعة لاذوا بالفرار.

وفي سياق منفصل، قال المصدر نفسه إن "مجهولين" قاموا بتفجير حافله ركاب لنقل اللاعبين، باستخدام "قنبلة يدوية محلية الصنع"، صباح الجمعة، داخل نادي "شمال بنغازي الرياضي"، وأكد المصدر عدم وقوع أضرار بشرية ولا مادية تذكر بالنادي.

وفي العاصمة الليبية، هاجم مسلحون سيارة لنقل السجناء، كانت في طريقها إلى نيابة جنوب طرابلس، حيث تمكن عشرة سجناء من الفرار مسؤول أمني، ونقلت "وال" عن نائب مدير سجن "عين زارة"، أشرف محمد زايد، قوله إن المسلحين أطلقوا النار بشكل عشوائي على أفراد الحماية، ومهدوا الطريق لفرار السجناء.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ليبيا.. احتجاجات تشل سرت وشغب ببنغازي وتهريب سجناء بطرابلس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}