الأردن: السفير خطف في هجوم مسلح تعرض فيه سائقه لإصابات بالغة

الأردن: السفير خطف في هجوم مسلح تعرض فيه سائقه لإصابات بالغة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 15 ابريل/نيسان 2014; 02:21 (GMT +0400).
السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان لدى أدائه اليمين سفيراً لبلاده في طرابلس

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- حمّل رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، الجهات الخاطفة مسؤولية أمن وسلامية السفير الأردني في طرابلس فواز العيطان، الذي اختطف اليوم في العاصمة الليبية.

وقد أطلع رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور مجلس النواب في جلسة عقدها الثلاثاء، على التفاصيل المتوافرة للحكومة عن حادثة اختطاف السفير فواز العيطان، وقال "إن المعلومات التى وردت للحكومة حتى صباح اليوم تشير الى اختطاف السفير من قبل ملثمين مدنيين، لم تعرف هويتهم، بعد اذ اطلقوا النار عليه في أثناء توجهه إلى عمله بصحبة سائقه، وقد أصيب السائق اصابات بالغة وتم اختطاف السفير."

وأكد "أن أجهزتنا الأمنية والسفارة الأردنية في ليبيا، ووزارة الخارجية، والحكومة، تتابع الأمر بكل اهتمام، وستضع مجلس النواب بكل التفاصيل المتعلقه بهذه القضية أولا بأول." بحسب ما نقلت عن النسور وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا.

وحمل النسور الجهة الخاطفة "التي لم تعرف هويتها بعد مسؤولية سلامة السفير وستتخذ كل الاجراءات المناسبة للحفاظ على حياته وإطلاق سراحه." ودعا السلطات الليبية والشعب الليبي للعمل على إطلاق سراح السفير .

وذكر ان الحكومة ستبذل كل الجهود لاطلاق سراح السفير مؤكدا انه من الاشخاص المعروفين بالدماثة والنزاهة والعمل المتواصل من اجل خدمه ليبيا وشعبها، وخدمه الاردن والدبلوماسيه العربية .وشدد على أن "الحكومة كانت وما زالت تقف إلى جانب الشعب الليبي والسلطات الليبية وتعمل من أجل أن تستقر الأمور في ليبيا ويعود لها الأمن والأمان."

وكانت الخارجية الأردنية أكدت لـCNNبالعربية اختطاف السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان. وقال المصدر إنّ بيانا سيصدر لاحقا يشرح ظروف الاختطاف الذي نفذه مسلحون في ضاحية المنصورة الواقعة وسط العاصمة الليبية.

ومن جهته، أكّد المتحدث باسم الخارجية الليبية سعيد الأسود أن مسلحين ملثمين على متن سيارة خفيفة وأخرى مخصصة لنقل البضائع، اعترضوا سيارة السفير واختطفوه ونقلوه إلى جهة غير معلومة.

وأعرب المتحدث عن أسفه لعملية الاختطاف مشيراً إلى أنّ المسلحين أصابوا سائق السفير بجراح وقد جرى نقله لأحد المستشفيات للعلاج.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية عن الأسود أن "عدداً من سيارات الدفع الرباعي بدون لوحات يقودها مجهولون ملثمون هاجموا السفير وسائقه بطريق سوق الثلاثاء وسط العاصمة طرابلس واختطفوا السفير واقتادوه الى جهة غير معروفة ".

وبين أن وزارة الخارجية لاتتوفر لديها حاليا معلومات عن الخاطفين، ولا عن الجهات التى قامت بهدا العمل ،وهل كان مع السفير مرافقين أم لا . وأوضح المتحدث أن سائق السفير قد أصيب جراء الهجوم برصاصتين، وهو متواجد في مستشفى شارع الزاوية في طرابلس، وقد أجريت له عملية جراحية، وأن حالته الصحية مستقرة حسب المعلومات الطبية، ومن المتوقع ان يغادر المستشفى اليوم أو غدأ، بحسب الأسود.

 ودانت الخارجية الليبية بشدة الاعتداء معبرة عن أسفها لما حدث "وأنها بدأت على الفور في إجراء الاتصالات العاجلة مع الجهات المختصة في الحكومة لمعرفة مصير السفير الأردني، والجهة التي تقف وراء اختطافه ،وتتابع باهتمام كبير ملابسات هده الحادثة المؤسفة وتأمل أن تتوصل إلى معلومات تساعد في الافراج عن السفير."

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأردن: السفير خطف في هجوم مسلح تعرض فيه سائقه لإصابات بالغة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}