بعد توقفها لشهرين.. تأجيل محاكمة مرسي بقضية "وادي النطرون" لـ23 أبريل

بعد توقفها لشهرين.. تأجيل محاكمة مرسي بقضية "وادي النطرون" لـ23 أبريل

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 15 ابريل/نيسان 2014; 08:55 (GMT +0400).
تأجيل محاكمة مرسي بقضية "وادي النطرون" لـ23 أبريل

مجموعة من أنصار مرسي يرفعون إشارة رابعة ويحملون صورة له رفضاً للمحاكمة

القاهرة، مصر (CNN)- استأنفت محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء، محاكمة الرئيس "المعزول"، محمد مرسي، بقضية "اقتحام السجون"، أثناء أحداث ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، والمعروفة باسم قضية "وادي النطرون"، والتي تضم 130 متهماً آخرين.

وفي ختام جلسة الثلاثاء، وهي الأولى بعد توقف نظر القضية لمدة تصل إلى قرابة شهرين، نظراً لتقدم الدفاع عن عدد من المتهمين بطلبات "رد المحكمة" التي تنظر القضية، قرر رئيس المحكمة، المستشار شعبان الشامي، تأجيلها إلى جلسة 23 أبريل/ نيسان الجاري.

وتضم قائمة المتهمين 131 متهماً، يتقدمهم الرئيس المصري السابق، وعدد من قيادات وأعضاء جماعة "الإخوان المسلمين"، وبينهم أعضاء بحركة "حماس" الفلسطينية، و"حزب الله" اللبناني، تجري محاكمة 26 منهم حضورياً، بينما تجري محاكمة بقية المتهمين غيابياً.

وأورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قرار المحكمة بتأجيل القضية، جاء بهدف تشكيل "لجنة سداسية" من المختصين بمعهد السينما، مهمتها الاطلاع على اسطوانات أحراز القضية، وبيان محتواها، وما إذا كانت قد طالتها يد العبث بها بطريق الإضافة أو الحذف والتعديل.

وقدرت المحكمة مبلغ 5 آلاف جنيه (حوالي 700 دولار) كأمانة خبير، والتنبيه على أعضاء اللجنة بالحضور لتلك الجلسة لحلف اليمين القانونية، إيذاناً ببدء عملهم، ونسخ صورة من تلك الأحراز على كارت ذاكرة، لتسليمها لأعضاء اللجنة.

كما تضمن القرار تشكيل لجنة طبية من مستشفى السجن لتوقيع الكشف الطبي على المتهم عصام العريان، وبيان مرضه والعلاج الذي يحتاج إليه.. وتكليف النيابة العامة بالانتقال إلى مقر حبس المتهمين للاطلاع على طبيعة معاملة الضباط للمتهمين، والاستماع إلى شكواهم مع استمرار حبس المتهمين.

وكانت المحكمة قد أوقفت السير بإجراءات المحاكمة، في 24 فبراير/ شباط الماضي، بعد أن تقدم المتهمان محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، بدعوى لرد هيئة المحكمة، والتي قضي برفضها الأربعاء الماضي، نظراً لعدم جدية الأسباب التي قررها المتهمان لرد المحكمة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد توقفها لشهرين.. تأجيل محاكمة مرسي بقضية وادي النطرون لـ23 أبريل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}