السعودية: غرامة تصل لـ13 ألف دولار لمن يضرب زوجته

السعودية: غرامة تصل لـ13 ألف دولار لمن يضرب زوجته

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 15 ابريل/نيسان 2014; 07:40 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
السعودية: غرامة تصل لـ13 ألف دولار لمن يضرب زوجته

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)—تبدأ السلطات في المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل بتطبيق قانون يعاقب الرجل الذي يضرب زوجته بغرامة تصل إلى 50 ألف ريال (نحو 13.3 ألف دولار) ولا تقل عن خمسة آلاف ريال ويلغى ذلك التعويض في حال إصابة الزوجة بعاهة، أو توفيت بسبب الضرب؛ لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعاً.

ونقلت صحيفة سبق الإلكترونية على لسان مدير عام الحماية في وزارة الشؤون الاجتماعية، محمد الحربي، توضيحة بأن تلك اللائحة وُضعت من قِبَل حقوقيين؛ بهدف الوصول لأقصى درجات الجودة، ولم نتدخل في صياغة اللائحة التنفيذية للنظام؛ بل من وضعها هم من الحقوقيون وجمعية حقوق الإنسان.

وتابع قائلا: "لم تقتصر العقوبة على التعويض المادي فقط؛ وإنما تشمل السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن عام، وفي حال تكرار الضرب؛ فإن العقوبة تتضاعف، وتندرج تلك العقوبة تحت مظلة نظام الحماية من الإيذاء، الذي تم اعتماد لائحته التنفيذية أخيراً، كما أنها أوضحت ما كان ينص عليه النظام الأساسي، ولم يكن من الممكن أن تُدرج أو تفسر شيئاً لم يتطرق له النظام."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"IME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية: غرامة تصل لـ13 ألف دولار لمن يضرب زوجته","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}