صحف: صواريخ أمريكية للمعارضة السورية وإغلاق سجن "أبو غريب"

صحف: صواريخ أمريكية للمعارضة السورية وإغلاق سجن "أبو غريب"

صحف عربية
نُشر يوم الأربعاء, 16 ابريل/نيسان 2014; 07:04 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:04 (GMT +0400).
أحد المقاتلين السوريين يتفقد إحدى القذائف في كسب

أحد المقاتلين السوريين يتفقد إحدى القذائف في كسب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية الأربعاء مجموعة من الأخبار والتطورات من أبرزها علامات على طريق المصالحة بين الدولة المصرية وحركة الإخوان المسلمين، وأنباء عن حصول المعارضة السورية على صواريخ "تاو" الأمريكية، والسلطات العراقية تعلن إغلاق سجن أبو غريب نهائيا.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "الاحتفال بانتصار الأسد،" كتب عبد الرحمن الراشد في صحيفة الشرق الأوسط: "لولا أن إيران اتخذت قرارا استراتيجيا بإنقاذ نظام بشار الأسد لما استطاع أن يرى رأس سنة 2013. ولولا أن إيران استأجرت ميليشياتها الإقليمية، مثل حزب الله اللبناني، لما بقي الأسد في قصره. وهو ما يفسر حالة الانتشاء والمفاخرة عند القيادات العسكرية الإيرانية، مثل قائد القوات الجوية، بأن إيران هي من قرر ألا يسقط نظام الأسد."

وتابع الراشد بالقول: "ويبدو أن هذا ما أشعل الشجار بين الأصدقاء، رغم أنه صحيح، إلا أن فيه إهانة وإحراجا للأسد وجيشه. حيث نسب لمستشارة الرئيس السوري، السيدة بثينة شعبان، أن فضل النصر لجيش الأسد، أي ليس لإيران أو حزب الله."

وقال الراشد: "ورغم توزيع الحلوى، وزغاريد النصر في دمشق، وطهران، وموسكو، وضاحية حزب الله في لبنان.. أقول بمقدار سعادة الولايات المتحدة بانتصارها في أفغانستان، فإن للأسد أن يفرح بانتصاره بكسب الحرب الأهلية في سوريا. هذه انتصارات مؤقتة، ونهايتها ستكون مختلفة، لأن حقائق الأرض أكبر من نتائج المعارك المؤقتة."

الحياة

وتحت عنوان "علامات على طريق مصالحة بين الدولة المصرية و الإخوان،" كتبت صحيفة الحياة: "لم يكن مفاجئاً تصريح القيادي الإخواني جمال حشمت، بأن الجماعة تبدي استعدادها للتراجع خطوتين إلى الوراء من أجل إنهاء الأزمة السياسية في مصر،  إذ يبدو أن جماعة الإخوان ستتراجع مهما طال الأمر، وستبدي استعدادها للاعتذار، وبعدها التفاوض مع الدولة مفاوضات جدية، وستسير في طريق المصالحة."

أزمة الجماعة الحقيقية هي أن عامل الوقت الذي تلعب عليه، بانهيار النظام بفعل الأزمات الاقتصادية الطاحنة هو ذاته ضدها، إذ تفقد أعضاءً جدداً بفعل القبض عليهم أثناء التظاهرات الأسبوعية، أو بفعل التسرب من التنظيم بسبب عدم الرضا عن سياسته، أو بسبب المحيط الاجتماعي.

الانصياع للدولة في العقل الإخواني الآن معناه تصدع التنظيم، وتعرض فكرتهم للانطفاء، وتعرضهم للإجابة عن أسئلة المستقبل مثل موقعهم من الدولة الوطنية، لكن هناك أسباباً أكبر من ذلك ستجعل قيادات الجماعة تستجيب المبادرات المطروحة، مثل اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "المعارضة السورية المسلحة تحصل على صواريخ تاو الاميركية،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "صرح مصدر في المعارضة السورية المسلحة الثلاثاء ان المسلحين السوريين الذين يقاتلون للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد حصلوا ولاول مرة على 20 صاروخا اميركي الصنع من طراز تاو المضاد للدبابات من جهة غربية."

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن "عناصر منضبطة ومعتدلة من حركة حزم" التي تعد جزءا من الجيش السوري الحر حصلت لأول مرة على 20 صاروخ تاو مضاد للدبابات "من جهة غربية".

وأضاف المصدر أن المعارضة تلقت وعدا بإمدادها بمزيد من الصواريخ في حال استخدمت "بطريقة فعالة،" مضيفا أن هذه الصواريخ استخدمت حتى الآن في مناطق ادلب وحلب واللاذقية شمال سوريا.

اليوم السابع

وتحت عنوان "محكمة بريطانية تقضي بسجن أحد أقرباء زوجة بشار الأسد في صفقة غذاء،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "حكمت المحكمة العليا فى بريطانيا بسجن رجل الأعمال السوري طريف الأخرس 12 شهرا بتهمة ازدراء المحكمة فيما يتعلق بانتهاك عقد في صفقة مع أرشر دانييلز ميدلاند لتوريد أغذية إلى سوريا."

وقال محامو أرشر دانييلز إن الأخرس الذى يمت بصلة قرابة لزوجة الرئيس السورى بشار الأسد لم يدفع 26 مليون دولار لشركة تجارة السلع الأولية مقابل قيام الشركة بتوريد ذرة وفول صويا إلى سوريا فى عام 2011.

وقال المحامون إن المواد الغذائية شحنت إلى ميناء طرطوس السوري على متن سفينتين بمقتضى خمسة عقود منفصلة مع مجموعة طريف الأخرس. وقام الأخرس المقيم في بيروت وهو تاجر معروف بالسلع الأولية بدفع مليوني دولار من الدين في الآونة الأخيرة.

الشروق الجزائرية

وتحت عنوان "السلطات العراقية تغلق سجن أبو غريب،" كتبت صحيفة الشروق الجزائرية: "أعلنت وزارة العدل العراقية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني الثلاثاء إغلاق سجن أبو غريب سجن بغداد المركزي بعدما أخلته من السجناء وذلك لأسباب أمنية."

وقال البيان إن "وزارة العدل أعلنت عن إغلاق سجن بغداد المركزي، أبو غريب سابقاً، بصورة كاملة وإخلائه من النزلاء، بالتعاون مع وزارتي الدفاع والداخلية".

ونقل البيان عن وزير العدل حسن الشمري قوله إن "الوزارة أنهت نقل جميع النزلاء البالغ عددهم 2400 نزيل بين موقوف ومحكوم بقضايا إرهابية، إلى السجون الاصلاحية في المحافظات الوسطى والشمالية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: صواريخ أمريكية للمعارضة السورية وإغلاق سجن أبو غريب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}