مصر: سفيرنا لن يعود للدوحة قبل وقف "عدائيتها" ونراقب الاتفاق الخليجي

مصر: سفيرنا لن يعود للدوحة قبل وقف "عدائيتها" ونراقب الاتفاق الخليجي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 20 ابريل/نيسان 2014; 09:14 (GMT +0400).
مصر: سفيرنا لن يعود للدوحة قبل وقف "عدائيتها" ونراقب الاتفاق الخليجي

القاهرة، مصر (CNN) -- قالت وزارة الخارجية المصرية إن القاهرة لن تعيد سفيرها إلى الدوحة قبل أن تتوقف الأخيرة عن ما وصفته بـ"السياسة العدائية" مضيفة أنها تنتظر للتأكد من التزام الدوحة بالاتفاق الذي أعلن عنه الخميس في الرياض، والذي يلزمها بـ"الكف عن دعم جماعة الإخوان" بحسب الوزارة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن المتحدث باسم الخارجية، بدر عبدالعاطي، قوله في مقابلة مع فضائية "المحور" إن الأيام المقبلة "ستكشف بالأفعال مدى التزام قطر ببنود الاتفاق الذي توصل إليه وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي لخميس والذي تضمن بنود تنفيذ وثيقة الرياض لإلزام قطر بالكف عن دعم جماعة الإخوان وإثارة القلاقل في دول الخليج."

وأضاف عبدالعاطي أن مصر "ترحب بالجهود المبذولة لتنقية العمل العربي المشترك" مضيفا أن دول الخليج "أعطت قطر مهلة شهرين كفترة اختبار لتنفيذ ما تعهدت به ومن ثم إعادة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إن صدقت نوايا الدوحة".

وأضاف أن السفير المصري لن يعود إلى قطر إلا بتنفيذ ثلاثة شروط رئيسية "أولها تسليم المطلوبين، ووقف بث المواد والشائعات التي تحض على الكراهية وتحرض على استخدام العنف... وثالثها يتمثل في وقف التدخل في الشأن المصري الداخلي" على حد تعبيره.

وتابع عبدالعاطي بالتأكيد على أن العلاقات بين البلدين " لم تقطع نهائيا" ولكنه استطرد بالقول أنه "لن يكون لها جدوى ما لم تسفر عن نتائج فعلية خاصة أن قطر لم تتجاوب إيجابيا بشأن تواصل وزير الخارجية السفير نبيل فهمي مع نظيره القطري منذ أسابيع قليلة ماضية" وفق قوله.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر: سفيرنا لن يعود للدوحة قبل وقف عدائيتها ونراقب الاتفاق الخليجي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}