تسجيلات متزامنة من الظواهري والوحيشي والصومال.. ماذا يحضر تنظيم القاعدة؟

تسجيلات متزامنة من الظواهري والوحيشي والصومال.. ماذا يحضر تنظيم القاعدة؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 20 ابريل/نيسان 2014; 12:05 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:40 (GMT +0400).
تسجيلات متزامنة من الظواهري والوحيشي والصومال.. ماذا يحضر تنظيم القاعدة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال مراقبون إن الماكينة الدعائية لتنظيم القاعدة نشطت بصورة كبيرة خلال الأيام الماضية، فنشرت خلال الفترة الماضية عدة تسجيلات مرئية ومسموعة على صلة بالتنظيم أو الجماعات المرتبطة به، فبرز حديث زعيم التنظيم، أيمن الظواهري، عن القتال في سوريا، إلى جانب بروز نائبه ناصر الوحيشي في اليمن، وتهدادات صومالية.

ففي تسجيل صوتي يرد فيه على أسئلة وردته يؤكد الظواهري أن التنظيم سيظهر في أماكن جديدة حول العالم، ويحذر من مغبة الاقتتال "بين المجاهدين" في سوريا، مضيفا أن "الاختلاف في المنهج" يكمن وراء قرار إعلان "البراءة" من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، دون أن يستبعد إمكانية اختراق ذلك التنظيم من قبل النظام السوري.

ويضيف الظواهري، في التسجيل الذي لم تتمكن CNN من تأكيد صحته: "اليد العليا اليوم هي للطرف الذي لم ينسحب من أرضه. من الذي انسحب من العراق ومن الذي ظل فيه؟ ومن الذي انسحب من أفغانستان ومن الذي ظل فيها؟" في إشارة إلى الانسحاب الأمريكي من البلدين بعد سنوات من القتال فيهما.

وشدد الظواهري على أن تنظيم القاعدة مازال يتمتع بقوته بعد 13 سنة من "الحرب على الإرهاب" مضيفا أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يدرك شخصيا بأن دور التنظيم "يتسع"، مضيفا أن تنظيمه حاضر في "العالم الإسلامي وبين المضطهدين."

وحض الظواهري المسلحين في سوريا على رفض أوامر قادتهم بحال طلبوا منهم "الاعتداء على إخوانهم المجاهدين" مضيفا: "لا تطعه واطلب منه أن يرسلك إلى الخطوط والثغور التي تواجه فيها العدو البعثي المجرم والصفويين" معتبرا أن سقوط نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، سيضرب مشروع التمدد الإيراني، كما هاجم حزب الله والسعودية والنظام المصري الحالي.

أما في الصومال، فقد أصدر تنظيم "الشباب" رسالة جديدة حذر فيها من شن هجمات دموية على غرار الهجوم الأخير على مركز "ويست غيت" التجاري الكيني، الذي أدى إلى مقتل 67 شخصا بعد حصار دام أربعة أيام.

ويحذر التنظيم في التسجيل من وجود "مئات المقاتلين" الذين يتوقون إلى تنفيذ عمليات مماثلة لتلك التي جرت في ويست غيت، وقد حض محلل الشؤون الأمنية لدى  CNNمن خطورة إهمال التهديدات الصادرة عن الجماعة الصومالية، خاصة بعد أن أثبتت قدرتها على شن هجمات دموية.

يشار إلى أن التسجيلين أعقبا الفيديو الذي أثار انتباه المحللين بتصويره لاجتماع عدد كبير من قادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بمكان غير معروف باليمن، ظهر فيه الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، ناصر الوحيشي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تسجيلات متزامنة من الظواهري والوحيشي والصومال.. ماذا يحضر تنظيم القاعدة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}