مصر.. لجنة الانتخابات تعيد "نسر" صباحي والاختيار للسيسي أولاً

مصر.. لجنة الانتخابات تعيد "نسر" صباحي والاختيار للسيسي أولاً

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 21 ابريل/نيسان 2014; 07:15 (GMT +0400).
مصر.. لجنة الانتخابات تعيد "نسر" صباحي و14 رمزاً أمام السيسي

حمدين صباحي خاض انتخابات 2012 برمز "النسر"

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر الاثنين، عن إضافة خمسة رموز انتخابية جديدة، ليصبح عددها 15 رمزاً، فيما يتوقع أن يخوض السباق الرئاسي مرشحان فقط، تقدما بأوراق ترشحهما إلى اللجنة، قبل إغلاق باب الترشيح مساء الأحد.

تضمنت الرموز التي قررت اللجنة إضافتها "النسر"، و"ساعة اليد"، و"الطائرة"، و"التليفون"، و"النظارة"، بينما ضمت قائمة الرموز التي سبق وأعلنت عنها اللجنة، في مارس/ آذار الماضي، "الشمس"، و"النجمة"، و"السلم"، و"الحصان"، و"الأسد"، و"النخلة"، و"الميزان"، و"الديك"، و"المركب"، و"المظلة."

وفي وقت سابق من مساء الأحد، أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية عن إغلاق باب الترشح للانتخابات المقرر إجراؤها في 26 و27 مايو/ أيار المقبل، حيث تقدمت حملة وزير الدفاع السابق، المشير عبدالفتاح السيسي، بنحو 188 ألف توكيل، مقابل 31 ألف توكيل لحملة زعيم "التيار الشعبي"، حمدين صباحي.

وكانت الحملة الانتخابية لصباحي قد تقدمت بطلب إلى اللجنة العليا للانتخابات لإضافة رمز "النسر"، الذي خاض به مرشحها "المحتمل" سباق الانتخابات الرئاسية عام 2012، والتي حل فيها ثالثاً، بعد كل من محمد مرسي، وأحمد شفيق، اللذين خاضا جولة الإعادة، التي فاز الأول بنتيجتها.

وبينما أشارت تقارير سابقة إلى أن حملة السيسي انتهت إلى اختيار رمز "الأسد" لمرشحها "المحتمل"، فقد أكد مدير المكتب الإعلامي بالحملة، أحمد كامل، لـCNN بالعربية، أنه لم يتم الاستقرار بعد على أي من الرموز الانتخابية، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن قرار الحملة قبل الثالث من مايو/ أيار المقبل/ وهو الموعد الذي حددته لجنة الانتخابات.

ونظراً لأن السيسي تقدم بأوراق ترشحه أولاً، فسوف يكون من حقه، في حالة إذا ما تم إعلانه رسمياً مرشحاً للانتخابات الرئاسية، أسبقية اختيار الرمز الانتخابي، إلا أنه ليس من المعروف ما إذا كان هذا الاختيار سيكون من بين الرموز المعلنة أولاً، أم من بين كافة الرموز، بما فيها "النسر"، الذي طلبت حملة صباحي إضافته إلى القائمة في آخر لحظة.

وجاءت الإجابة على هذا التساؤل سريعاً، على لسان أمين عام لجنة الانتخابات، المستشار عبدالعزيز سالمان، الذي أكد في تصريحات أوردتها فضائية "النيل" للأخبار، أنه "ليس معنى أن اللجنة وافقت على طلب صباحي بإضافة النسر، أن هذا الرمز أصبح محجوزا له." عبدالعزيز سالمان

وأضاف أن اللجنة أخبرت حملة صباحي، وقت تقديم الطلب، إنه من حق السيسي اختيار رمز النسر، فقال صباحي إنه لا يمانع في ذلك، بحسب ما أوردت القناة التلفزيونية الرسمية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. لجنة الانتخابات تعيد نسر صباحي والاختيار للسيسي أولاً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}