أول منافسي الأسد على الرئاسة: شيوعي منشق وسليل أسرة دينية إسلامية

أول منافسي الأسد على الرئاسة: شيوعي منشق وسليل أسرة دينية إسلامية

اخترنا لكم
نُشر يوم الأربعاء, 23 ابريل/نيسان 2014; 03:45 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:35 (GMT +0400).
أول منافسي الأسد على الرئاسة: شيوعي منشق وسليل أسرة دينية إسلامية

دمشق، سوريا (CNN) -- بات النائب في مجلس الشعب السوري، ماهر حجار، أول مرشح يتقدم لانتخابات الرئاسة في سوريا، وذلك بعدما قدم أوراقه إلى المحكمة الدستورية العليا الأربعاء، بأول يوم لاستقبال الطلبات، وذلك وسط استمرار تنديد المعارضة وجهات دولية بالانتخابات التي يعتزم النظام القيام بها رغم الحرب الدائرة.

وقال رئيس مجلس الشعب السوري، محمد جهاد اللحام، إن المجلس "تلقى من المحكمة الدستورية العليا إشعاراً" بأن حجار، وهو من مواليد مدينة حلب التي تشهد معارك ضارية بين النظام والمعارضة، قدم للمحكمة طلبا أعلن فيه ترشيح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن اللحام قوله إن حجار "طلب إعلام أعضاء مجلس الشعب بواقعة الترشح آملا أن يحظى بتأييدهم في ذلك."

وبحسب الوكالة، فإن حجار حاصل على دبلوم دراسات لغوية عليا، وهو من أسرة "اشتهرت بتاريخها العريض في الإفتاء والتأليف في العلوم الدينية والشرعية وتدريسها" ولكنه انتسب في سن مبكرة إلى الحزب الشيوعي عام 1984، وعاد وانشق عنه عام 2000 مشكلا "قيادة مؤقتة للشيوعيين" في حلب.

وأسس في عام 2003 مع عدد من القيادات الشيوعية "اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين" وكان أحد قادتها حتى غيرت اسمها في عام 2011 إلى حزب الإرادة الشعبية وشغل منصب أمين مجلسه. خاض انتخابات مجلس الشعب عن مدينة حلب في عام 2007 ولم ينجح واحتج رسميا على النتائج. وفي خضم الأزمة خاض انتخابات مجلس الشعب في العام 2012 عن مدينة حلب ضمن قائمة "الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير" ليفوز محققا المرتبة الثانية بين المستقلين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أول منافسي الأسد على الرئاسة: شيوعي منشق وسليل أسرة دينية إسلامية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}