هنية يعلن من غزة انتهاء الانقسام الفلسطيني ومشاورات تشكيل حكومة التوافق بـ5 أسابيع

هنية يعلن من غزة انتهاء الانقسام الفلسطيني ومشاورات تشكيل حكومة التوافق بـ5 أسابيع

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 23 ابريل/نيسان 2014; 06:01 (GMT +0400).
هنية يعلن من غزة انتهاء الانقسام الفلسطيني ومشاورات تشكيل حكومة التوافق بـ5 أسابيع

صورة أرشيفية لاجتماع بين قادة حماس ووفد حركة فتح الثلاثاء

غزة (CNN)—قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، إن الانقسام بين الفصائل الفلسطينية انتهى، معلنا عن عدد من البنود كان من أبرزها تشكيل حكومة توافق وطني يبدأ فيها الرئيس بإجراء المشاورات للوصول إليها في مدة تصل إلى خمسة أسابيع.

واستعرض هنية في المؤتمر الصحفي الذي عقد إلى جانب وفد حركة فتح من غزة البيان النهائي للاتفاق الذي تم التوصل إليه من جانب الطرفين، والتي كان من أبرزها "التأكيد على الالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه باتفاق القاهرة وإعلان الدوحة واعتبارها المرجعية عند التنفيذ، إلى جانب الشروع بالمشاورات لتشكيل الحكومة التوافقية."

ويشار إلى أن هذه الانباء تأتي في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن على رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، الاختيار بين إما تحقيق السلام مع إسرائيل أو تحقيق السلام مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وذلك على خلفية الأنباء عن حدوث تقدم بمحادثات المصالحة الوطنية وإمكانية تشكيل حكومة تكنوقراط بين الجانبين.

ونقل موقع الإذاعة الإسرائيلية على لسان نتنياهو قوله: "لا يمكن تحقيق الاثنين في آن واحد،" لافتا إلى أنه يأمل في أن يختار ابو مازن السلام مع إسرائيل ولكنه لم يفعل ذلك حتى الآن.

 وتابع نتنياهو قائلا: "إن اسرائيل تحاول الآن التوصل الى اتفاق حول استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين ولكنه كلما نصل الى هذه النقطة يضع عباس شروطا إضافية وهو على علم بأن اسرائيل لا يمكنها ان تقبل بها."

ويشار إلى أن هذه الأنباء تأتي في الوقت الذي نقلت فيه وكالة أنباء "قدس برس" التابعة لحركة حماس تصريحات آمال حمد، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" والتي قالت فيها: "تم الاتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية حماس، خلال الجلسة الأولى من الحوار معهم، على تشكيل حكومة كفاءات وطنية خلال خمسة أسابيع،" معربة عن أملها أن يتم انجاز بقية الملف والخروج من هذه الحوارات بإنهاء الانقسام.

وتابعت قائلة: "بالأمس كان جلسة نقاش معمقة استمرت حتى الثالثة من فجر اليوم الأربعاء تناولت القضايا المطروحة بشكل جاد وبشكل مسئول وهي قضية تشكيل الحكومة وإجراء انتخابات في مدة حدها الادنى ست شهور وكذلك تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"هنية يعلن من غزة انتهاء الانقسام الفلسطيني ومشاورات تشكيل حكومة التوافق بـ5 أسابيع","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}