مصدر أمريكي لـCNN: أمريكيون نقلوا قوات يمنية بطائرات روسية لضرب القاعدة

مصدر أمريكي لـCNN: أمريكيون نقلوا قوات يمنية بطائرات روسية لضرب القاعدة

حصري
نُشر يوم الأربعاء, 23 ابريل/نيسان 2014; 09:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:01 (GMT +0400).
عناصر من القوات الخاصة اليمنية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشف مسؤول أمريكي رفيع المستوى لـCNN أن التعاون العسكري والاستخباري الأمريكي مع اليمن لمواجهة تنظيم القاعدة يتجاوز بمراحل غارات الطائرات العاملة دون طيار، بل ويصل إلى حد المساهمة المباشرة في عمليات أخرى، وبينها تولي عسكريين أمريكيين قيادة طائرات روسية أقلت قوات خاصة يمنية بعملية سرية ضد التنظيم.

وذكر المسؤول أن العملية الأخيرة التي نفذتها قوات خاصة يمينة وتمكنت خلالها من قتل عشرات الناشطين في تنظيم القاعدة جرت بتنسيق مع وحدة أمريكية، إذ قام عناصر من القوات الخاصة الأمريكية، مستعينين بأجهزة للرؤية الليلية، بنقل القوات الخاصة اليمنية عبر مروحيات روسية الصنع يمتلكها الجيش اليمني، من أجل تنفيذ العملية، دون دور مباشر للوحدات الأمريكية في ميدان القتال.

وأضاف المسؤول، أنه بعد وصول المروحيات إلى المكان المحدد لها اشتبكت القوات الخاصة اليمنية مع عناصر من تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، في حين بقيت العناصر الأمريكية خارج المعركة. وذكر المسؤول الذي طلب من CNN عدم كشف هويته أن الوحدة الأمريكية المشاركة في العملية هي من بين أبرز وحدات النخبة بالجيش الأمريكي.

وتابع المسؤول بالقول إن واشنطن قدمت الكثير من المساعدة لليمن خلال العملية التي استمرت لأكثر من يوم، وأدت إلى مقتل 65 عنصرا من القاعدة، وشمل ذلك ضربات لطائرات عاملة بدون طيار على معسكرات للتدريب ومخازن للسلاح كانت موجودة في منطقة لا تبعد كثيرا عن المكان الذي ظهر فيه أكثر من مائة عنصر من التنظيم في تسجيل فيديو عُرض قبل أيام.

وتتزامن تلك المعلومات مع تصريحات لمسؤولين يمنيين أكدوا لـCNN الثلاثاء، بأن فحوص الحمض النووي أو ما يعرف بـ"DNA" تجري حاليا على الجثث التي تم انتشالها من المنطقة التي شهدت عملية لمكافحة الإرهاب.

وقال مسؤول يمني رفيع في تصريح لـCNN: "نبحث حاليا عن احتمالية أن من بين القتلى هو إبراهيم العسيري،" المعروف بـ"صانع القنابل،" وهو من مواليد المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن نتائج فحص الحمض النووي لن تتوفر قبل يومين آخرين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصدر أمريكي لـCNN: أمريكيون نقلوا قوات يمنية بطائرات روسية لضرب القاعدة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}