مصر: سيناء تحت السيطرة.. ولن نسمح لدولة بفرض مخططاتها على العرب

مصر: سيناء تحت السيطرة.. ولن نسمح لدولة بفرض مخططاتها على العرب

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 24 ابريل/نيسان 2014; 01:16 (GMT +0400).
مصر: سيناء تحت السيطرة.. ولن نسمح لدولة بفرض مخططاتها على العرب

القاهرة، مصر (CNN) -- أكد اللواء محمد الشحات، قائد الجيش الثاني الميداني في مصر، سيطرة عناصر القوات المسلحة تماما على الأوضاع في شبة جزيرة سيناء، في الوقت الذي وجه فيه الرئيس المصري الموقت، عدلي منصور، رسالة بمناسبة ذكرى "تحرير سيناء" قال فيها إن بلاده ستواجه مخططات أي دولة تحاول السيطرة على المنطقة العربية.

وقال الشحات، في مؤتمر صحفي نقلت تفاصيله وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن هناك "استقرارا واضحا في سيناء" رغم "الأقاويل التي تتحدث بأنه ما زالت هناك عناصر إرهابية وأنفاق في شمال الجزيرة،" معتبرا أن "موقفا أو اثنين لا يمكن لهما هز القوات على الإطلاق."

من جانبه، وجه منصور خطابا إلى المصريين بمناسبة ذكرى "تحرير سيناء" قال فيه إن المنطقة هي "بوابة مصر الشرقية التي حاول عبرها الكثيرون الاعتداء.. فما كان نصيبه منها سوى إلحاق الهزيمة"

وتابه منصور قائلا: "أؤكد لكم أن مصر لم ولن تتهاون يومًا في حق لها كما أنها لم تتهاون في حق عربي أو تفرط في أرض عربية وستظل القضية الفلسطينية في مقدمة أولويات سياستنا الخارجية وصول إلى تحقيق السلام الشامل والعادل..  وأعاود التأكيد على مروجي أفكار تبادل الأراضي أن سيناء أرض مصرية لا مساس لشبر واحد من أراضيها ولا مستقبل لاستيطان مغتصب للأرض الفلسطينية ولا المساس بالقدس الشريف."

وأقر منصور بأن مصر تعيش في "منطقة صعبة تموج بالأزمات والتحديات والمخاطر" مؤكدا أن أمن مصر "مرتبط بأمن الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج والأوضاع في إفريقيا لا سيما السودان وحوض النيل" وأضاف: "لن تسمح مصر بتهديد أمنها القومي ولن تسمح لأي دولة تسعى ببسط نفوذها أو مخططاتها على العالم العربي بأن تحقق مآربها."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر: سيناء تحت السيطرة.. ولن نسمح لدولة بفرض مخططاتها على العرب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/24","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}