الظواهري يحرض اتباعه لاختطاف غربيين

الظواهري يحرض اتباعه لاختطاف غربيين

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 26 ابريل/نيسان 2014; 09:17 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:03 (GMT +0400).
لوحة لزعيم تنظيم القاعدة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)--    في الجزء الثاني من مقابلة مع الذراع الإعلامية للقاعدة، كرر زعيم التنظيم، أيمن الظواهري، دعوته إلى "المسلمين والمجاهدين"لخطف غربين، وعلى الأخص أمريكيين، لمبادلتهم بالمقاتلين المحتجزين، كما أبدى، في التسجيل الصوتي، تضامنه مع جماعة "الإخوان المسلمين" التي تقف بمواجهة الحكومة المصرية منذ عزل الرئيس محمد مرسي العام الماضي.

ورد الظواهري على سؤال بشأن كيف يمكن لـ"المسلمين والمجاهدين" العمل من أجل تحرير المليشيات المحتجزة، قائلا: "أوصيهم بأسر غربيين وعلى الأخص أمريكيين، قدر ما يستطيعون، لمبادلتهم بالأسرى."

وقام الظواهري، الذي خلف أسامه بن لادن على رأس القاعدة بعد مقتله في باكستان عام 2011،  في المقابلة المطولة التي نشرت على جزئين، على موقع "شبكة حنين" الإسلامية، بالرد على مجموعة أسئلة بشأن عدد من القضايا المختلفة والتطورات في مصر واليمن وسوريا.

وأبدى زعيم تنظيم القاعدة تضامنه مع جماعة الإخوان المسلمين، التي صنفتها الحكومة المصرية كمنظمة إرهابية، بزعم أنه "لهم الحق في استخدام القوة ضد الظلم الذي يواجهونه، مضيفا: "هاجمهم العلمانيون والجيش بأموال الخليج وبتخطيط أمريكي وتحريض إسرائيلي ومؤامرة صليبية."

وكان الظواهري قد أكد، في الجزء الأول من المقابلة. التي لم يكشف عن موعد تسجيلها، بأن القاعدة مازالت في موقع قوى و"تتوسع" بعد 13 عاما منذ إطلاق الولايات المتحدة حربها على "الإرهاب" بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001، مشيرا إلى أن "اليد العليا هي لمن لا ينسحب.. فمن الذي انسحب ولم ينسحب من العراق وأفغانستان؟"

ويشار إلى أنه لم يتاح لـCNN التأكد بشكل مستقل ومنفصل من المقابلة الصوتية التي نشرت الأسبوع الفائت.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الظواهري يحرض اتباعه لاختطاف غربيين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}