صحف: تحريم المشاركة بانتخابات سوريا ونقل قادة الإخوان إلى ليبيا

صحف: تحريم المشاركة بانتخابات سوريا ونقل قادة الإخوان إلى ليبيا

صحف عربية
آخر تحديث السبت, 26 ابريل/نيسان 2014; 07:31 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لإحدى جلسات مجلس الشعب السوري

صورة أرشيفية لإحدى جلسات مجلس الشعب السوري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية السبت بأبرز التطورات والأخبار السياسية وكان من أبرزها تحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسية في سوريا من قبل المجلس الإسلامي السوري، وتوزيع 900 سلة غذائية في مخيم اليرموك، وأنباء تؤكد نقل قيادة الإخوان من قطر إلى ليبيا.

القدس العربي

تحت عنوان "المجلس الإسلامي السوري يحرّم شرعاً المشاركة في الانتخابات الرئاسية،" كتبت صحيفة القدس العربي: "حرم المجلس الإسلامي السوري الذي يُعرّف نفسه على أنه أكبر مرجعية دينية للمعارضة الجمعة، المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 يونيو/ حزيران المقبل، سواء أكان ترشحاً أو تصويتاً أو دعماً، مشيراً إلى أن بشار الأسد ليس له ولاية شرعية على الشعب السوري."

وفي بيان أصدره، قال المجلس الإسلامي السوري المؤسس حديثاً، إنه بعد اجتماع مجلس الأمناء في 20 نيسان/ أبريل الجاري، وتدارس الأوضاع فيما يخص الاستفتاء أو الانتخابات الرئاسية، وبعد تدارس شرعي مستفيض قرّر المجلس، التحريم شرعاً في هذه الظروف المشاركة في الانتخابات سواء أكان ترشحاً أو تصويتاً أو دعماً أو مساندة.

وأضاف المجلس أن المشارك في الانتخابات يعد شريكاً في الظلم والبغي والإثم والعدوان، وتعد المشاركة كبيرة من الكبائر كونها فيها إعانة للمجرم وتفويض وتغطية له على جرائمه، في إشارة إلى الأسد

الخليج الإماراتية

وتحت عنوان "توزيع 900 سلة غذائية في مخيم اليرموك،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتي: "استؤنف، أول من أمس، إدخال المساعدات الإغاثية إلى أهالي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين القريب من دمشق والمحاصر من قبل قوات النظام وقوات فلسطينية متحالفة معه."

وقال مدير الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين في سوريا علي مصطفى إن إدخال الدفعة الجديدة من المساعدات الإنسانية يتم بإشراف اللجنة العليا للإغاثة حيث سيتم توزيع نحو 900 سلة غذائية على مدى ثلاثة أيام بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

من جهته، أكد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبدالهادي أنه بعد الاتفاق مع المسؤولين السوريين تم استئناف توزيع المساعدات الغذائية في مخيم اليرموك وإخراج الحالات الإنسانية والمرضى من المخيم .

المصري اليوم

وتحت عنوان "مخابرات غربية: سوريا ما زال بإمكانها إنتاج أسلحة كيماوية،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "يقول دبلوماسيون نقلا عن معلومات مخابرات من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة إن سوريا تحتفظ بقدرة على نشر أسلحة كيماوية مما قد يعزز ادعاءات بأن الجيش السوري استخدم في الأونة الأخيرة غاز الكلور في حربه الأهلية الدامية."

وتعكس هذه التصريحات اقتناعات متزايدا بين العواصم الغربية بأن الرئيس السوري بشار الأسد أخفق في التخلص من برنامج الأسلحة الكيماوية السورية على الرغم من وعوده بانهائه ويصرون على أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقاومون دعوات الأسد لإنهاء مهمة دولية خاصة لنزع السلاح الكيماوي شكلت للتعامل مع سوريا.

وتنفي سوريا احتفاظها بالقدرة على نشر أسلحة كيماوية واصفة هذا الادعاء بأنه محاولة أمريكية أوروبية لاستخدام سياساتها الصبيانية لابتزاز حكومة الأسد.

الاتحاد الإماراتية

وتحت عنوان "أنباء صحفية: نقل قادة الإخوان من قطر إلى ليبيا،" كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: "كشفت مصادر سياسية وعسكرية وأمنية ليبية أن مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس، شهد حركة وُصفت بالمريبة، كشفت مصادر سياسية وعسكرية وأمنية ليبية أن مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس، شهد حركة وُصفت بالمريبة، مؤخراً، بسبب تواتر الرحلات الجويّة لعدد من الطائرات القطرية المدنية والعسكرية."

وأضافت المصادر أمس أن الطائرات تحمل قادة من الصفّ الأوّل والثاني لجماعة الإخوان الذين قررت الدوحة إخراجهم من أراضيها.

وبحسب المصادر، فإنّ عمليّات نقل أعضاء جماعة الإخوان من الدوحة إلى طرابلس تجري بإشراف جهاز الاستخبارات القطرية، بالتنسيق مع الميليشيات المُسلحة الليبية الموالية لها، وكذلك بالتعاون مع الاستخبارات التركية.    

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: تحريم المشاركة بانتخابات سوريا ونقل قادة الإخوان إلى ليبيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}