فتوى البرهامي بـ"عدم وجوب دفاع الزوج عن عرض زوجته إذا اعتقد بأنه سيُقتل" تثير ضجة

فتوى البرهامي بـ"عدم وجوب دفاع الزوج عن عرض زوجته إذا اعتقد بأنه سيُقتل" تثير ضجة

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 26 ابريل/نيسان 2014; 11:50 (GMT +0400).
فتوى "عدم وجوب دفاع الزوج عن عرض زوجته إذا اعتقد بأنه سيُقتل" للبرهامي تثير ضجة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثارت فتوى لنائب رئيس الدعوة السلفية بمصر، ياسر البرهامي، قال فيها بعدم وجوب دفاع الزوج عن عرض زوجته إذا اعتقد بأنه سيُقتل على يد مغتصبيها حفاظا على حياته، ضجة كبيرة.

ونقل برهامي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك التصريحات التي أدلى بها لصحيفة الوطن، حيث قال: " إن هناك تعمّدًا في تشويه الفتوى التي نشرها على موقع ’أنا السلفي‘ التابع للدعوة السلفية.. يجب الدفع عن العرض حال احتمال الدفع، وهذا الذي دل عليه الحديث: ’من قُتل دون عرضه فهو شهيد‘ أما إذا كانت الحالة أنه يقتل وتغتصب زوجته فلا يجب عليه الدفع في هذه الحالة لأن تخفيف أحد المصيبتين أولى من جمعهما عليه."

وأثارت هذه الفتوى تحفظات عدد من رجال الدين حيث قال رئيس الجمعية المغربية للبحوث والدراسات في فقه النوازل، عبد الباري الزمزمي: "إن الفتوى المصرية تتضمن مسألتين، الأولى أنه لا يجوز منطقا ولا شرعا مقارنة المال بالمرأة أو الإنسان، وعقد قياس أو اجتهاد شرعي على هذا الأساس الخاطئ."

وأضاف الزمزمي في تصريحات لموقع هيسبريس المغربي حيث أكد على "ضرورة دفاع الزوج عن عرض زوجته بكل ما أوتي من قوة، فإذا قُتل اعتبره الشرع شهيدا، مصداقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد)"

وتابع الزمزمي: "من غير المنطقي ولا المستساغ أن إنسانا ضعيفا يقاوم مغتصبين أو معتدين أقوياء وأشداء، ولديهم أسلحة بيضاء، وغير ذلك من وسائل الفتك والإجرام، حيث إن الدفاع حينها يكون بمثابة انتحار وقتل للنفس، وليس بطولة وشهامة."

من أبرز التعليقات التي وردت حول خذا الموضوع على صفحة البرهامي بفيسبوك:

- ايناس زيان: "طيب...اخطأوا في كلامك.... أين الشيوخ الدكتور المحدث الحويني وشيخنا يعقوب...لم لا يتحدثون... انت دائما تتكلم فلم؟ ولم تتحدث عن المغتصبين ... القتلة... ما رأي الدين فيهم؟"

- محمد الزيات: " دعاة على أبواب جهنم."

- هشام محمود: " معنا كده لو اسرائيل وهي في وضع قوه في هذا الوقت احتلت مصر واغتصبتنا نقف ساكتين؟"

من جهتها اكتفت أم عبد الرحمن بالقول: " نصرك الله."

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"فتوى البرهامي بـعدم وجوب دفاع الزوج عن عرض زوجته إذا اعتقد بأنه سيُقتل تثير ضجة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}