صحف: "أبو شهاب" يترشح لرئاسة سوريا والربيع بدأ من إيران

صحف: "أبو شهاب" يترشح لرئاسة سوريا والربيع بدأ من إيران

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 29 ابريل/نيسان 2014; 08:18 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:45 (GMT +0400).
الممثل السوري سامر المصري

الممثل السوري سامر المصري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية الثلاثاء بمجموعة من الأخبار والتقارير ومن أبرزها إعلان الممثل السوري سامر المصري نيته الترشح للانتخابات الرئاسية، ومسؤول حكومي سعودي يؤكد أن بلاده تربط مساعدة مصر بفوز السيسي في الانتخاباتوتونس تعلن تفكيك خلية كانت تحضر أعمالا إرهابية.

القدس العربي

تحت عنوان "الممثل السوري سامر المصري ينوي الترشح للرئاسة،" كتبت صحيفة القدس العربي: "أعلن الممثل السوري سامر المصري نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في سوريا، وأنه سيتجه إلى دمشق خلال الأيام القليلة المقبلة ليقدم أوراق الترشح بشكل رسمي، وقد شدد على استيفائه لكافة الشروط المطلوبة للترشح، ومن أهمها كسب ثقة 35 عضواً من أعضاء مجلس الشعب السوري."

وأكد المصري أن "الترشح لرئاسة الجمهورية هو حق مشروع لأي مواطن سوري لم تلطخ يديه بالدماء، مدافعاً عن حقوق الأقليات، ومطالباً بضمان العيش الكريم لهم، وضرورة العيش المشترك بين جميع الطوائف."

كما أشار الى أنه "يقف على مسافة واحدة من الطرفين المتصارعين في سوريا، وذلك من خلال مساهمته في الأعمال الإغاثية والإنسانية فقط، وأنه لم يتدخل بالصراع الدموي والعسكري الذي أسهم في تشرد ومقتل مئات الآلاف من الشعب السوري."

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "الربيع بدأ من إيران،" كتب حسين شبكشي في صحيفة الشرق الأوسط: "متى بدأ الربيع المشرقي تحديدا بصورته الحالية؟ لاحظوا أنني تعمدت استخدام لفظ المشرقي بدلا من العربي كما تعودنا عليه منذ أكثر من ثلاث سنوات. فالمشهد الحالي يوضح أن الربيع العربي بمجمله كان حفلة فوضوية لتقدم جاهزة للتيارات الدينية المتشددة، وذلك ليصلوا للحكم كخيار وحيد، مدعومين من المجتمع الدولي الذي يراهم كفصيل يمثل الشارع، بحسب التحليلات والدراسات التي كانوا يعتمدون عليها لقراءة المشهد السياسي في المنطقة."

وتابع شبكشي بالقول: "ولو عدنا للوراء سنجد أن هذه الرؤية جاءت مع ما حدث بحق نظام الشاه في إيران، والذي سحب فجأة المجتمع الدولي دعمه وتأييده له وقبل بثورة دينية أرست نظاما طائفيا، واعتبره أنه جاء نتاج ثورة شعبية وتعامل معه على أساس أنه نظام ديمقراطي ومنتخب."

وأضاف: "اليوم نرى مشاهد هي أقرب لأفلام الرعب تحدث باسم الحرية والديمقراطية، مشاهد تحت رايات وأعلام التطرف القاسي والدموي والمؤلم لا حماية فيها لحقوق الوطن ولا المواطن ولا الدين نفسه، ومع ذلك يسمح لكل هذا المشهد بأن يستمر ولا يسمح بقبول الاعتراض عليه ولا التصدي له بحجة حماية الرأي وحرية التعبير، وهي لعمري حجة باطلة جدا ومريبة ومخيفة في آن واحد."

المصري اليوم

وتحت عنوان "مسؤول حكومي: السعودية تربط مساعدة مصر بفوز السيسي بالرئاسة،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "قال مسؤول حكومي رفيع المستوى إن المملكة العربية السعودية أرجأت تقديم أي مساعدات جديدة لمصر لحين معرفة من سيفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة."

وأشار إلى أنها ستعلن عن حزمة تمويلية ضخمة لمصر عقب فوز المشير عبدالفتاح السيسي بالرئاسة، تفوق مثيلتها التي قدمتها في وقت لاحق، ووصلت إلى نحو 7 مليارات دولار.

وأضاف المسؤول الحكومي أن السعودية أرجأت تنفيذ مشروع مدينة الملك عبدالعزيز بالعلمين، وهو مشروع إسكاني ضخم ستموله السعودية لصالح مصر.

المدينة السعودية

وتحت عنوان "كيري: إسرائيل قد تصبح دولة فصل عنصري،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "أبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مجموعة من كبار المسؤولين الدوليين أن إسرائيل قد تصبح دولة فصل عنصري في حال لم تتوصل إلى السلام قريبًا مع الفلسطينيين."

وقالت الصحيفة إن مصدرًا خلال الاجتماع أرسل إليهم التسجيلات التي تتضمن أقوال كيري. وأضاف كيري أن حل الدولتين يجب التأكيد عليه على أنه البديل الوحيد الواقعي، لأن دولة أحادية سينتهي بها الأمر أن تصبح إمّا دولة فصل عنصري مع مواطنين من الدرجة الثانية، أو دولة تدمر قدرة إسرائيل على أن تكون دولة يهودية.

وأضاف كيري: "حين يصبح هذا الإطار واضحًا في الأذهان، فإنه عبر هذه الحقيقة التي هي الأساس يمكن فهم مدى أهمية الوصول إلى حل الدولتين الذي تعهد الزعيمان حتى الخميس بأنهما سيبقيان ملتزمين به."

النهار الجديد 

وتحت عنوان "قناة الجزيرة تطلب تعويضا بقيمة 150 مليون دولار بسبب محاكمة موظفيها في مصر،" كتبت صحيفة النهار الجديد: "أعلنت قناة الجزيرة القطرية أنها طلبت 150 مليون دولار كتعويض من مصر بسبب الأضرار اللاحقة بها منذ تموز/يوليو 2013 عندما عزل الجيش الرئيس  محمد مرسي. ويمثل حاليا أربعة صحافيين من القناة أمام محكمة في القاهرة بتهمة دعم حركة الاخوان المسلمين."

وأعلنت القناة على موقعها على الانترنت انها أخطرت الحكومة المصرية المؤقتة رسميا بطلبها هذا، عملا باتفاق ثنائي بين قطر ومصر أبرم عام 1999 لحماية الاستثمارات وينص على حق استثمارات الطرفين بمعاملة عادلة ومنصفة.

وينص الاتفاق نفسه في حال نزاع على منح الطرفين مهلة ستة أشهر لحل الخلاف حبيا وإلا فيمكن إخضاع القضية لتحكيم دولي. وأوضحت  القناة انه منذ عزل مرسي تعرض صحافيون وموظفو الجزيرة "لحملة منظمة مستمرة من المضايقات والترهيب".

النهار

وتحت عنوان "تونس تعلن تفكيك خلية كانت تحضّر أعمالا إرهابية،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "أعلنت وزارة الداخلية التونسية ايقاف 9 تكفيريين غرب العاصمة تونس قالت انهم ينتمون الى مجموعة كانت تعدّ "لتنفيذ أعمال إرهابية."

وأوردت الوزارة في بيان: "قامت الوحدات المختصة في مكافحة الإرهاب للشرطة والحرس الوطنيَيْن بعملية أمنية فجر اليوم 28 نيسان 2014 بجهة دوّار هيشر وحي التضامن غرب العاصمة، تمكنت خلالها من القبض على كُلّ عناصر المجموعة وعددهم تسعة أنفار".

وأوضحت أن القاء القبض على هؤلاء جاء إثر ورود "معلومات استخباراتية بشأن عناصر تكفيرية بصدد الإعداد لتنفيذ أعمال إرهابية، على علاقة بعناصر أخرى فارة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: أبو شهاب يترشح لرئاسة سوريا والربيع بدأ من إيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}