"ربيع عربي" في الداخل الإسرائيلي.. ينطلق من "الفريديس"

"ربيع عربي" في الداخل الإسرائيلي.. ينطلق من "الفريديس"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 29 ابريل/نيسان 2014; 02:56 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:44 (GMT +0400).
"ربيع عربي" في الداخل الإسرائيلي.. ينطلق من "الفريديس"

عبارات عنصرية تطالب بطرد وقتل العرب على أحد المساجد بالضفة الغربية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- دعا سياسيون وناشطون من الإسرائيليين العرب إلى تنظيم إضراب عام ومظاهرات حاشدة في قرية "الفريديس" الثلاثاء، احتجاجاً على "اعتداءات عنصرية" شهدتها القرية خلال الساعات الماضية، من قبل "متطرفين يهود"، بحسب مصادر إسرائيلية.

وتعرضت القرية الواقعة على "جبل الكرمل"، ضمن منطقة حيفا، لاعتداءات الليلة الماضية، ضمن ما يُطلق عليه "تدفيع الثمن"، نسبتها الشرطة الإسرائيلية إلى "عناصر يمينية متطرفة"، تضمنت كتابة "شعارات عنصرية" على أحد مساجد القرية، وثقب إطارات العديد من السيارات في القرية.

وانتقد سياسيون ومسؤولون في الحكومة الإسرائيلية ما وصفتها بـ"ممارسات تدفيع الثمن" في قرية "الفريديس"، حيث ذكر الوزير يعقوب بيريس، من حزب "هناك مستقبل"، أن "جرائم الكراهية التي ترتكب في شمال البلاد، هي تصرف إجرامي، يمس إلى حد كبير بالقيم الدينية المقدسة."

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية في تقرير لها الثلاثاء، عن الوزير بيريس مطالبته الشرطة ووزير الأمن الداخلي بإلقاء القبض على المسؤولين عن تلك الجرائم، التي شهدتها قرية "الفريديس" الليلة الماضية، و"استنفاد جميع الإجراءات القانونية بحقهم."

من جانبه، ذكر زعيم المعارضة في الكنيست، النائب العمالي يتسحاق هرتسوغ، أنه اتصل برئيس مجلس القرية، ووعد بـ"ممارسة الضغوط كي يتم وضع حد لأعمال العنف، ومعاقبة المجرمين"، معتبراً أن "عملية تدفيع الثمن لا تقل عن ممارسات اللا سامية ضد اليهود."

ووصف النائب أحمد الطيبي، من "القائمة الموحدة والعربية للتغيير"، ما حدث في الفريديس بأنه "عمل إجرامي لا سامي"، وحذر من أن "استمرار السلطات في التقصير في التعامل مع المسؤولين، قد يجلب رداً محلياً بهدف الدفاع عن الممتلكات والمساجد في المدن والقرى العربية." أحمد الطيبي

ولفت موقع "عرب 48" إلى أن المجلس المحلي في الفريديس عقد اجتماعاً في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، قرر في ختامه تنظيم مظاهرة في القرية في وقت لاحق من مساء اليوم، كما أعلن عن إضراب عام في القرية، يشمل إغلاق المدارس والمؤسسات العامة والمحال التجارية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ربيع عربي في الداخل الإسرائيلي.. ينطلق من الفريديس","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/29","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}