داخلية الأردن لـCNN: لم نستلم طلبا ليبيا للإفراج عن الدرسي مقابل العيطان

داخلية الأردن لـCNN: لم نستلم طلبا ليبيا للإفراج عن الدرسي مقابل العيطان

الشرق الأوسط هديل غبون، عمان، الأردن
نُشر يوم الأربعاء, 30 ابريل/نيسان 2014; 09:51 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:56 (GMT +0400).
داخلية الأردن لـCNN: لم نستلم طلبا ليبيا للإفراج عن الدرسي مقابل العيطان

صورة أرشيفية للسفير الأردني بليبيا، فواز العيطان

عمان، الأردن (CNN)—قال وزير الداخلية الأردني، حسين المجالي، الأربعاء، إن الحكومة الأردنية لم تستلم أي طلب رسمي للإفراج عن السجين الليبي محمد الدرسي، وذلك في رده على استفسار حول موافقة الأردن رسميا لتسليمه مقابل الإفراج عن السفير الأردني المختطف بليبيا، فواز العيطان.

وأضاف المجالي في تصريح لموقع CNN بالعربية على هاش افتتاح مخيم الأزرق للاجئين السوريين: "لم يتم إعطاؤنا أي طلب رسمي من السلطات الليبية بتسليم الدرسي وهذا من اختصاص وزارة الخارجية." وزير الداخلية الأردني، حسين المجالي

وتابع قائلا: "التنسيق على أعلى المستويات في هذا الموضوع... نحن نتعامل مع حياة إنسان ولا ننظر إلى القضية في بعدها الأمني المعادلة ليست فقط أمنية."

من جهته قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة لموقع CNN بالعربية: "كل جهودنا منصبة للإفراج عن السفير العيطان ولكل حادث حديث."

وتحدث المسؤولان الحكوميان لوسائل الإعلام التي تواجدت في الافتتاح، حول قضية السفير العيطان، بما في ذلك الإشارة إلى التزام الحكومة بعدم الادلاء بتصريحات متكررة، خشية التأثير على عملية الإفراج عن السفير.

وأضاف جودة في تصريحاته: "أؤكد أن الاتصالات جارية على مدار كل دقيقة في كل ساعة من كل يوم ومن قبل كل المؤسسات المعنية.. من بداية عملية اختطاف السفير كل المسؤولين الأردنيين حملوا الخاطفين المسؤولية الكاملة عن صحته ونحن نريد أن يعود سالما معافى إلى أسرته وإلى وطنه."

كما أعرب جودة عن أسفه لطول مدة اختطاف السفير قائلا: "هناك اتصالات مكثفة تجري خلال الأسبوعين الماضيين.. طالت الفترة، يؤسفني هذا الكلام لكن ما زالت الجهود مستمرة وصدقوني لو استطعنا أن ندلي بمعلومات مفصلة لنجيب على كل أسئلتكم."

وحول اقتراب انفراج أزمة السفير قال جودة: "لن أتحدث عن انفراج أو غير انفراج لكن الدولة في كل مؤسساتها تتابع الملف."

ولم يعلن أي من المسؤولين الحكوميين صراحة في تصريحاتهما عن موافقة الأردن رسميا لتسليم الدرسي مقابل السفير العيطان، في الوقت الذي تناولت فيه تقارير صحفية في وقت سابق تأكيد الموافقة.

ويشار إلى أن اختطاف السفير العيطان تم في 15 ابريل/ نيسان الجاري على أيدي جماعة مسلحة في طرابلس، فيما لم تعلن السلطات الأردنية للان مطالب الجهة الخاطفة رسميا وسط تأكيدات رسمية بأن صحة العيطان جيدة.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن الجهات الخاطفة طلبت تسليم السجين الليبي المحكوم بالمؤبد في الأردن محمد الدرسي من تنظيم القاعدة، والمتهم بقضية محاول تفجير مطار الملكة علياء الدولي في 2006 مع آخرين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","friendly_name":"داخلية الأردن لـCNN: لم نستلم طلبا ليبيا للإفراج عن الدرسي مقابل العيطان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}