السعودية تنتقد إسرائيل وتطالب إيران بطمأنة المنطقة حول برنامجها النووي

السعودية تنتقد إسرائيل وتطالب إيران بطمأنة المنطقة حول برنامجها النووي

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 30 ابريل/نيسان 2014; 03:33 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 01:51 (GMT +0400).
السعودية تنتقد إسرائيل وتطالب إيران بطمأنة المنطقة حول برنامجها النووي

صورة أرشيفية لعملية اختبار صاروخ إيراني

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال عبدالله المعلمي، مندوب المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن إسرائيل هي سبب استعصاء الجهود الدولية لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية على لسان المعلمي مطالبة إيران بأن تقوم بطمأنة دول المنطقة والمجتمع الدولي بسلمية برنامجها النووي وبالتزامها بمعايير الأمن والسلامة من خلال السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقيام بمهامهم خلال زياراتهم للمنشآت النووية الإيرانية.

قوله إنه ورغم أن العديد من المناطق في العالم شهدت نجاحات كبيرة في إقامة مناطق خالية من الأسلحة النووية بفضل تعاون دولها وإدراكها حتمية التعايش السلمي والأمن مع بعضها البعض إلا أننا نجد أن منطقة الشرق الأوسط لازالت تستعصي على الجهود الدولية والإقليمية لجعلها منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وتابع موضحا أن استعصاء المنطقة على كل تلك الجهود يأتي بسبب رفض دولة واحدة في المنطقة هي إسرائيل لأي مسعى في هذا السبيل رغم توالي صدور قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1974م بجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وآخرها قرار مؤتمر المراجعة الذي صدر في عام 2010 والذي حدد العام 2012 تاريخًا لانعقاد مؤتمر جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"السعودية تنتقد إسرائيل وتطالب إيران بطمأنة المنطقة حول برنامجها النووي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}