دمشق تهاجم الخليج وتركيا وبعثة دولية للتحقيق بهجوم الكلورين.. و"داعش" تعدم وتصلب بالرقة

دمشق تهاجم الخليج وتركيا وبعثة دولية للتحقيق بهجوم الكلورين.. و"داعش" تعدم وتصلب بالرقة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 30 ابريل/نيسان 2014; 09:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
دمشق تهاجم الخليج وتركيا وبعثة دولية للتحقيق بهجوم الكلورين.. و"داعش" تعدم وتصلب بالرقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قررت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إرسال بعثة للتحقيق في استخدام غاز الكلورين بهجمات في سوريا، مؤكدة موافقة دمشق على ذلك، في حين شن مندوب سوريا بالأمم المتحدة هجوما على السعودية وقطر وتركيا وإسرائيل، بالتزامن مع أنباء عن تنفيذ "داعش" إعدامات جماعية وعمليات صلب في الرقة.

وقال مندوب سوريا في الأمم المتحدة، بشار الجعفري، تعليقا على انتقادات طالت بلاده في مجلس الأمن خلال مناقشة بند "الحالة في الشرق الأوسط" إن ما يقال يتم "بطريقة تضليلية واستفزازية لا تصب إلا في خدمة المشروع الداعم للإرهاب والتطرف" مضيفا أن السعودية وقطر وتركيا سعت للتشويش على القضية الفلسطينية والاصطياد في الماء العكر بخصوص الوضع في سوريا وهذا دليل على نفاقهم" وفق رأيه.

وانتقد الجعفري استمرار سيطرة إسرائيل على هضبة الجولان وقيامها بافتتاح مشفى ميداني بالقرب من خط الفصل بين البلدين مضيفا: "إسرائيل لم تكتف بتقديم الدعم اللوجستي للإرهابيين بل قامت بالتدخل العسكري المباشر" مشيرا إلى وجود ما وصفه بـ"الحلف الواضح" بين تركيا والسعودية وقطر وإسرائيل محوره "دعم المجموعات الإرهابية."

من جانبها، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنها ستقوم بإرسال بعثة تقصي الحقائق في سوريا حول الهجمات المزعومة بغاز الكلورين، وذلك بختام اجتماع للمجلس التنفيذي للمنظمة، أعلن خلاله مديرها عن تشكيل البعثة، وفقا لإذاعة الأمم المتحدة التي ذكرت أن الحكومة السورية، التي وافقت على إنشاء البعثة، تعهدت بتوفير الأمن في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

ميدانيا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو منظمة معارضة مقرها لندن، إن ناشطين تابعين له علموا بأن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" المعروف إعلاميا بـ"داعش" قام في مدينة الرق بإعدام مجموعة من الأشخاص وصلبت اثنين منهم بتهم مختلفة.

وذكر المرصد أن التنظيم اعدم اثنين في بلدة "سلوك" بتهمة "استهداف "داعش" كما أعدم سبعة رجال عند دوار النعيم في مدينة الرقة، بتهمة " تفجير وتفخيخ سيارات" وذلك عن طريق إطلاق النار عليهم ومن ثم صلب اثنين منهم، كما أعدمت ثلاثة في مدينة "تل أبيض" يعتقد أنهم على صلة بمجموعة تناصب "داعش" العداء، علما أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من صحة المعلومات الميدانية الواردة من سوريا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دمشق تهاجم الخليج وتركيا وبعثة دولية للتحقيق بهجوم الكلورين.. وداعش تعدم وتصلب بالرقة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}