صحف: حملة السيسي ترفض مناظرة صباحي و16 مرشحا ضد الأسد

صحف: حملة السيسي ترفض مناظرة صباحي و16 مرشحا ضد الأسد

صحف عربية
نُشر يوم الخميس, 01 مايو/أيار 2014; 08:11 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
رفضت حملة السيسي إجراء مناظرة مع حمدين صباحي

رفضت حملة السيسي إجراء مناظرة مع حمدين صباحي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تناولت الصحف العربية في عناوينها الرئيسية مجموعة من الأخبار والموضوعات ومن أبرزها رفض حملة السيسي مناظرة حمدين صباحي، وأنصار الشريعة في ليبيا تؤكد أن الديمقراطية كفر والانتخابات انحراف، وتقدم 17 مرشحا للانتخابات الرئاسية في سوريا حتى الآن.

الغد الأردنية

تحت عنوان "فلسطين.. شهيدان في ثلاجات الاحتلال منذ 16 عاما،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "قال مصدر طبي فلسطيني إن جثتي الشهيدين الشقيقين عماد وعادل عوض الله لم تتحللا رغم مرور 16 عاماً على استشهادهما، وإن ملابسهما أيضا لم تتحللا نهائيا."

ورجح المصدر الطبي أن يكون الاحتلال قد احتجز جثماني الشهيدين في ثلاجات ولم يدفنهما في التراب.  

وقد استشهد الشقيقان في اشتباك مسلح مع جيش الاحتلال بمنطقة ترقوميا غربي الخليل العام 1998، وسلمت سلطات الاحتلال جثمانيهما مساء الثلاثاء.

المصري اليوم

وتحت عنوان "حملة السيسي ترفض مناظرة صباحي: سنفقد المشير من 3 إلى 5 ملايين صوت،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "قالت مصادر بالحملة المركزية لترشيح المشير عبدالفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية إن هناك إجماعا بين أعضاء الحملة على رفض المناظرة بين المشير وحمدين صباحي."

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم نشر أسمائها، أنه بعد المناظرة الشهيرة في الانتخابات الرئاسية الماضية بين عمرو موسى وعبدالمنعم أبوالفتوح وتأثيرها السلبي على نسبة الأصوات التي حصلا عليها رفضت الحملة إجراء هذه الخطوة.

وأشارت المصادر إلى أن الحملة لا تمانع في إجراء مناظرة بين حملتي المرشحين من خلال منسقيها أو مسؤولي البرنامجين الرئاسيين أو الملفات الرئيسية بهما كالاقتصاد والأمن.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "أنصار الشريعة في ليبيا: الديمقراطية كفر والانتخابات انحراف،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "رفضت جماعة أنصار الشريعة في ليبيا ، الديمقراطية ووصفتها بالكفر، لافتةً النظر إلى أنها تقضي على المفهوم الصحيح للشورى."

وقالت الجماعة إن الديمقراطية تتعارض مع الشورى في عدة مسائل منها، وإن الشورى في الإسلام، إنما هي في المسائل الاجتهادية التي لا نص فيها ولا إجماع، الديمقراطية خلاف ذلك فهي تخوض في كل شيء، بحسب قولهم.

وتحدث البيان عما سمّاه مفاسد الديمقراطية، ذاكرًا منها الاعتراف بالمؤسسات والمبادئ الكفرية، وتحكيم مواثيق الأمم المتحدة وقوانين مجلس الأمن، وقانون الأحزاب، على حد تعبيره، وأضاف أن الديمقراطية والانتخابات تعتمد على الغوغائية والكثرة دون ضوابط شرعية، معتبرا أن أساس النظام الديمقراطي قائم على عدم الاعتراف بالحاكمية لله أصلاً من خلال المجالس النيابية.

الوطن الكويتية

تحت عنوان "السجن عشر سنوات لكل بوسني يتطوع للقتال في سوريا،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "بعد تزايد أعداد المتطوعين للقتال في صفوف الجماعات الجهادية في سوريا في أوساط الشباب البوسني، واستجابة لضغوط الهئيات الاوروبية صادق البرلمان البوسني على تعديلات في قانون العقوبات اقترحته الحكومة يقضي بتطبيق عقوبة السجن لفترات تصل الى عشر سنوات على أي مواطن يقاتل أو يجند للمشاركة في صراعات خارجية، وذلك في مسعى للحد من رحيل شبان بوسنيين الى سوريا خشية ان يمثلوا تهديدا للبلاد بعد عودتهم."

وكانت أجهزة الامن والاستخبارات البوسنية رصدت تنامي انجذاب الشبان البوسنيين نحو التشدد الديني والتطوع للقتال من أجل قضايا عالمية تحت تأثير مقاتلين أجانب أو مجاهدين جاءوا لمساعدة مسلمي البوسنة في قتالهم ضد صرب وكرواتيا البوسنة خلال الحرب البوسنية في الفترة بين عامي 1992 و1995.

وتحدثت تقارير عن مغادرة نحو 150 بوسنيا الى سوريا خلال العام الاخير قتل منهم 15، وذكرت وسائل اعلام بوسنية أن بعض هؤلاء اصطحبوا معهم زوجاتهم وأطفالهم على أمل بدء حياة جديدة في ظل قوانين اسلامية صارمة.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "17 مرشحا الى الانتخابات الرئاسية السورية،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "ارتفع عدد المتقدمين بطلبات ترشيحهم الى الانتخابات الرئاسية السورية المقررة في الثالث من حزيران الى 17 شخصا ابرزهم الرئيس بشار الاسد، مع اعلان رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام الاربعاء تلقي ستة طلبات جديدة."

يأتي ذلك عشية انتهاء مهلة التقدم بطلبات الترشح الى الانتخابات التي يتوقع مراقبون ان تبقي الرئيس الاسد في موقعه، والتي انتقد الغرب والمعارضة السورية اجراءها، معتبرين انها "مهزلة".

وقدم الأسد ترشيحه الاثنين. ومن المرشحين، سيدتان ومرشح مسيحي. وغالبية المتقدمين بطلبات الترشيح هم من الوجوه غير المعروفة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: حملة السيسي ترفض مناظرة صباحي و16 مرشحا ضد الأسد","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}