غضب بالقاهرة بعد إطلاق مقتحمي قنصليتها بأسطنبول: أردوغان يدس أنفه بشؤوننا

غضب بالقاهرة بعد إطلاق مقتحمي قنصليتها بأسطنبول: أردوغان يدس أنفه بشؤوننا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 مايو/أيار 2014; 01:00 (GMT +0400).
غضب بالقاهرة بعد إطلاق مقتحمي قنصليتها بأسطنبول: أردوغان يدس أنفه بشؤوننا

القاهرة، مصر (CNN) -- استمر الجدل بين القاهرة وأنقرة، على خلفية الانتقادات التي وجهتها السلطات التركية للأحكام القضائية الصادرة ضد عناصر من جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وقال مصدر بالخارجية المصرية إن على رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، احترام الديمقراطية و"استقلال القضاء" في بلاده قبل "دس أنفه" بشؤون الآخرين.

وقال مصدر بوزارة الخارجية المصرية الثلاثاء إن القاهرة "ترفض ما صدر عن رئيس وزراء تركيا من تعليقات حول أحكام صدرت عن القضاء المصري" وذلك رداً على سؤال حول تصريحاته بشأن الأحكام القضائية المصرية الأخيرة وقيام السلطات التركية بالإفراج عن اثنين من المتهمين بتسلق أسوار القنصلية المصرية بأسطنبول، ومحاولة اقتحامها.

وقال المصدر، الذي تحدث لـ"بوابة الأهرام" الرسمية المصرية، إن تصريحات أردوغان "غير مقبولة وتعكس استهانة بمبدأ استقلال القضاء باعتباره ركيزة أي نظام ديمقراطي حقيقي في العالم." مضيفا: "كان من الأحرى بأردوغان أن يحترم قواعد الديمقراطية واستقلالية القضاء في بلده قبل أن يدس أنفه في شؤون الآخرين."

وأوضح المصدر أن مصر "تحمل الجانب التركي مسؤولية أمن وسلامة سفارتها وقنصلياتها العامة في أسطنبول طبقاً لقواعد القانون الدولي ومبدأ المعاملة بالمثل، وضرورة قيام السلطات التركية بمعاقبة من قاموا بالدخول إلى حرم القنصلية العامة المصرية في أسطنبول."

وبحسب البوابة، فإن الحكومة المصرية "قامت بتوفير الحماية والتأمين للبعثة الدبلوماسية التركية رغم غضب الرأي العام المصري، نتيجة الإساءات المتكررة من الجانب التركي."

يشار إلى أن أردوغان كرر مرارا انتقاد السلطات المصرية بسبب الأحكام الصادرة بإعدام المئات من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، الأمر الذي أثار حفيظة القاهرة التي اتهمت أنقرة بالتدخل في شؤونها ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"غضب بالقاهرة بعد إطلاق مقتحمي قنصليتها بأسطنبول: أردوغان يدس أنفه بشؤوننا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}