خبر عاجل

Close
الصحة المصرية: 23 قتيلا و25 جريحا بإطلاق نار على أقباط بالمنيا

السيسي يبرر موقف أمريكا ودور روسيا ويخاطب قطر وملك السعودية "حكيم العرب"

السيسي يبرر موقف أمريكا ودور روسيا ويخاطب قطر وملك السعودية "حكيم العرب"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 06 مايو/أيار 2014; 10:54 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:49 (GMT +0400).
السيسي يبرر موقف أمريكا ودور روسيا ويخاطب قطر وملك السعودية "حكيم العرب"

القاهرة، مصر (CNN)—برر المرشح لانتخابات الرئاسية المصرية، عبدالفتاح السيسي، موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الأحداث التي شهدتها مصر والاتهامات التي وجهت إليها باعتبار أنها تدعم جماعة الإخوان المسلمين قائلا إن "الإدارة الأمريكية كان لديها رؤية للمشهد المصري وأن القانون الامريكي يلزمها بالتعامل مع الواقع."

وتابع السيسي في مقابلة مع قناة "ONTV" المصرية: "أمريكا تهمها استقرار المنطقة ومرفق مثل قناة السويس له تأثير كبير إذا تعطل وسيؤدي لمشاكل لهم.. أمريكا لها أجهزة مخابرات تخبرهم إلى أين تذهب المنطقة."

روسيا:

فيما يتعلق بالملف الروسي وملف زيارته إلى موسكو التي نظر لها العديد على أنها ميل على حساب الولايات المتحدة الأمريكية، قال السيسي: " لا يصح أن ننظر لروسيا كبديل أو على حساب أحد،" لافتا إلى أن هناك ارتباط فني بين الجيش المصري ومعداته الروسية مع موسكو، في الوقت الذي فضل عدم الخوض في سؤال حول صفقة السلاح التي تناقلتها وسائل إعلام بين مصر وروسيا.

قطر والجزائر وحركة حماس:

في هذا الشأن قال السيسي مخاطبا الشعب القطري: "لا تخسروا الشعب المصري أكثر من هذا.. لا أحد أغضب المصريين مثل حماس وقطر،" مضيفا: "أطلب من المصريين ألا يؤثر موقفهم من حماس على الموقف المصري التاريخي من القضية الفلسطينية،" مبديا استعداده لزيارة إسرائيل في حال أعطت الأخيرة فرصة لذلك من خلال "إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس،" في الوقت الذي وجه فيه قوله للجزائريين قائلا: "لم أتكلم عنكم بسوء مطلقا،" في رد على ما تم تناقله حول تصريحات وصفت بـ"التهديدية" للجزائر.

الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان:

أكد السيسي في هذا الخصوص على أن "خبرة الحكم لم تكن متواجدة عند مرسي وأن مكتب الإرشاد هو الذي كان يدير مصر ومرسي كان يقول كلاما ويتراجع عنه لاحقا.. انتظرنا قبول مرسي للاستفتاء حتى الساعة الرابعة عصرا من 3 يوليو،" ملقيا الضوء على أن "الجيش تدخل لتلقي الضربة ولمنع حرب أهلية بدلاً من أن تكون المواجهة بين المصريين والمصريين،" في الوقت الذي قال فيه "أدركت أن حكم الإخوان انتهى في مارس 2013."

قضية تعيين قريبه محمود حجازي بمنصب رئيس الأركان:

اكتفى السيسي بالقول إن هذه لا تندرج تحت ما قيل إنه "تعيين الثقة،" مؤكدا على أن هذه الخطوة ناجمة عن "اختبار القوات المسلحة المصرية،" لافتا إلى أن "المرحلة المقبلة لا تستحمل المراهنة على أشخاص لا تحتمل وليس لدي فواتير أو وعود لأحد."

اقتصاد مصر: "المواطن سيلمس التحسين خلال سنتين"

قال السيسي: "برنامجي يتضمن 22 مدينة صناعية و26 مدينة ومركز سياحي و8 مطارات..  التحديات في كل القطاعات المصرية فهناك مشاكل في التعليم والاقتصاد والبطالة.. الدين المصري يبلغ 1.7 تريليون جنيه، هل من المعقول أن نترك هذا الدين للأحفاد؟" ملقيا الضوء على أن "المساعدات لمصر ليست 12 مليار دولار بل تجاوزت الـ20 مليارا."

وتابع قائلا: "لا يمكن رفع الدعم عن الطاقة مرة واحدة، المواطن لن يتحمل كهرباء بدون دعم وأحتاج دعم المصريين لفهم الآليات التي سوف أعمل عليها لحل مشكلة الطاقة.. لابد من تخفيض هامش الربح للقطاع الخاص لدعم الفقراء ومحدودي الدخل والأليات الموازية لضبط الاسعار ستتجاوز التسعيرة،" مؤكدا على أن "ما يلزم علمه سنة ونصف يمكن إنجازه في ثلاثة شهور وسأعمل على آليات موزاية لضبط الأسواق والأسعار،" مؤكدا في الوقت ذاته موضوع مياه النيل حيث قال إن "مياه النيل مسألة موت أو حياة للمصريين ولا بد من وجود حل لأزمة سد النهضة."

المرشح المنافس بالانتخابات الرئاسية:

قال السيسي: "احترم حمدين صباحي وكنت أتمنى أن يكون أمامي أكثر من منافس واحد."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"السيسي يبرر موقف أمريكا ودور روسيا ويخاطب قطر وملك السعودية حكيم العرب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}