المغرب: احتجاج على "اتهام" بنكيران للصحافة ووقفة غضب بالرباط ضد الجمارك

المغرب: احتجاج على "اتهام" بنكيران للصحافة ووقفة غضب بالرباط ضد الجمارك

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 06 مايو/أيار 2014; 09:58 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 02:19 (GMT +0400).
المغرب: احتجاج على "اتهام" بنكيران للصحافة ووقفة غضب بالرباط ضد الجمارك

الرباط، المغرب (CNN)— وجهت حسناء أبوزيد، البرلمانية المغربية انتقادات واسعة على تصريحات رئيس الحكومة، عبدالإله بنكيران الأخيرة التي هاجم فيها على حد تعبيرها عدد من المنابر الإعلامية في البلاد، في الوقت الذي شهدت فيه العاصمة، الرباط توافدا لعدد من المحتجين على القرار الجمركي الجديد الذي يلزم السائقين ممن يُدخلُون بضائع ذات طبيعة تجاريَّة إلى البلاد بتقديمِ سجلِ تجارِي والخضوع لقوانين الاستيراد.

ونقلت صحيفة هيسبريس المغربية على لسان البرلمانية المغربية قولها فيما يتعلق بتصريحات بنكيران: إن تصريحات رئيس الحكومة، خلال لقاء حزبي نهاية الأسبوع ببوزنيقة، تدخل في "إطار أجندة استبدادية"، مستغربة من اتهام الصحافة من قبل المسؤول الأول عن السلطة التنفيذية بخدمة أجندات معينة.

وتابعت قائلة: "مع حق رجال ونساء الإعلام في الولوج إلى المعلومة، وضد التضييق والإجهاز على حقوق الصحافة والصحافيين، ومهاجمتهم من طرف وزراء في الحكومة ومن رئيس الحكومة نفسه."

على الصعيد الآخر نقلت هسبريس على لسان السائق، إدرِيس الزهِيرِي، قوله: "أعيلُ عائلتي في المغرب، ولديَّ إخوةً يتابعُون دراستهم أتكفلُ بهم، فإذا بِي أفاجأ بقرار يلزمنَا بالخضوع لمسطرة التجار، في حين أنَّ من يمتهنون نقل البضائع المستعملة، أناسٌ بسطاء ضاقت بهم الأحوال في أوروبَا بسبب الأزمة الاقتصاديَّة، همْ يطلبُون منَّا أنْ نتوفر على سجلٍّ تجارِي، والأخير يستلزمُ التوفر على رأس المال، فيمَا لا مالَ لديَّ، أنَا لا أبحثُ في المتلاشيات عن بعض القطع لآتِي بها إلى هنا وأتدبَّر بها أمرِي، لا أكثر."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المغرب: احتجاج على اتهام بنكيران للصحافة ووقفة غضب بالرباط ضد الجمارك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}