واشنطن ترفع تمثيل الائتلاف إلى "بعثة دولية" والمعارضة تعتبره ضربة للأسد

واشنطن ترفع تمثيل الائتلاف إلى "بعثة دولية" والمعارضة تعتبره ضربة للأسد

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 مايو/أيار 2014; 09:14 (GMT +0400).
واشنطن ترفع تمثيل الائتلاف إلى "بعثة دولية" والمعارضة تعتبره ضربة للأسد

دمشق، سوريا (CNN) -- رحبت المعارضة السورية بقرار واشنطن رفع تمثيل الائتلاف الوطني السوري لديها إلى مرتبة "بعثة دولية" وإن كانت لن تحظى بالحصانة الدبلوماسية، وذلك قبيل زيارة رئيس الائتلاف، أحمد الجربا، إلى أمريكا، معتبرة أنه "ضربة لشرعية" نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال الجربا، في بيان صادر عن الائتلاف: "هذا الإعلان خطوة مهمة في طريقنا نحو سورية الجديدة وبالاعتراف فيها على الساحة الدولية وبعلاقاتنا مع السوريين المقيمين في الولايات المتحدة، حيث يشكل التمثيل الجديد منصة دبلوماسية للائتلاف يمكنه من خلالها المضي قدماً في دعم مصالح الشعب السوري على كافة المستويات، كما يعتبر الإعلان ضربة دبلوماسية للأسد وشرعيته ويشكل دليلاً على التقدم الذي أنجزته المعارضة".

أما  مسؤول الشؤون الرئاسية للائتلاف، منذر أقبيق، فقال تعليقاً على الموضوع: "نقدر دعم الولايات المتحدة لنضال الشعب السوري لنيل الحرية والديمقراطية، ويعتبر هذا الاعتراف ركيزة أساسية لاستمرار العلاقات الدبلوماسية بين الشعبين السوري والأمريكي".

لقد اعترفت الولايات المتحدة بالائتلاف الوطني السوري كممثل شرعي للشعب السوري عام 2012، وكانت الخارجية الأمريكية قد أغلقت سفارة نظام الأسد في واشنطن وعدة قنصليات أخرى منذ ستة أسابيع بعد طردها الممثلين الدبلوماسيين للنظام.

أما الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، ماريا هارف، فقالت إن الوفد السوري الذي وصل إلى واشنطن الاثنين سيبقى فيها حتى 14 مايو/أيار الجاري، وسيقابل عددا من المسؤولين والوزراء، بينهم وزير الخارجية، جون كيري، مضيفة أن الائتلاف "شيد مؤسسات منفتحة وأظهر التزامه بخدمة السوريين ونبذ التطرف."

وأضافت هارف أن واشنطن ستمنح المعارضة السورية 27 مليون دولار إضافية، كما ستزيد من وتيرة تقديم الدعم بالمعدات غير الفتاكة للجيش الحر، من أجل زيادة "قدراته اللوجستية" مضيفة أن بعثة المعارضة لن تحصل على الأرجح على حصانة دبلوماسية، كما لن تتسلم مبنى السفارة السورية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"واشنطن ترفع تمثيل الائتلاف إلى بعثة دولية والمعارضة تعتبره ضربة للأسد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}