الأردن: انتقادات للاستعانة بممثلين وممثلات بزي إسلامي خلال تمرين لمكافحة الإرهاب

الأردن: انتقادات للاستعانة بممثلين وممثلات بزي إسلامي خلال تمرين لمكافحة الإرهاب

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 07 مايو/أيار 2014; 10:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 01:19 (GMT +0400).
الأردن: انتقادات للاستعانة بممثلين وممثلات بزي إسلامي خلال تمرين لمكافحة الإرهاب

عمان، الأردن (CNN)-- أعرب ناشطون أردنيون عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن غضبهم لاستخدام ممثلين وممثلات "بزي إسلامي" لتجسيد عملية اختطاف وتحرير رهائن وهمية، خلال يوم افتتاح معرض سوفكس 2014، للعمليات الخاصة في العاصمة الاردنية، عمان.

وتداول الناشطون صورا وثقها عدد من المصورين للتمرين الوهمي، لمجموعة "إرهابية،" وهي تقوم باحتجاز باص يقل أجانب، واختطاف من فيه واقتياده إلى إحدى مقرات تلك المجموعة.

وظهر في التمرين الوهمي الذي حضره موقع CNN بالعربية، عدد من الرجال الملتحين ممن يرتدون "أثوابا عربية" ويحملون السلاح، ترافقهم عدد من النسوة المرتديات للحجاب ومنهن من ارتدت "الثوب الأسود وخمار الوجه،" وشاركن في عملية الاختطاف.

وخاطب موقع CNN بالعربية، إدارة معرض سوفيكس للتعليق على القضية دون الحصول على رد، فيما أشارت مصادر من جهات مرتبطة بالتمرين للموقع، إلى أن العرض لا يعبر عن الإسلام بالمطلق وأن الربط بين الإسلام وممثلي التمرين، جاء باجتهاد من بعض وسائل الإعلام .

وقال الناشط إياد الرواشدة على صفحته بفيسبوك "في سوفكس يجسد الإسلام على أنه راعي للإرهاب."

أما الناشط في الحراك الشبابي الأردني، عبد الله محادين، فكتب تعليقا على إحدى الصور المنشورة بالقول: "قسما بالله لو فينا ساموراي كان احتار كيف يغسل كل هالعار اللي تكوم علينا،" فيما سارع إلى نشر صورة لإحدى رائدات العمل السياسي في محافظة الكرك الأردنية، وتدعى بندر المجالي بالزي التقليدي وعلق عليها "من الإرهابيات الأوائل."

بينما قال عامر المليتي: "حسبنا الله ونعم الوكيل."

أما المعلمة سمية حمزة فكتبت تقول: "في أرض الحشد والرباط المحجبة والشيخ إرهابيين واللي مش معروفلهم دين صاروا الضحايا !"

بالمقابل، علق نائل الهندي على الصورة بالقول: "على أساس إنه ما في إشي زي هيك! اليوتيوب مليان هؤلاء المجانين."

وفي سياق ردود الفعل من قوى إسلامية، فقد استنكر التيار السلفي الجهادي التمرين، فيما أعرب حزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسية لإخوان الأردن عن أسفه للتمرين.

وقال القيادي في التيار السلفي الجهادي الاردني محمد الشلبي الملقب بأبوسياف: "نستنكر ما جاء في العرض العسكري من اعتداء وتشويه للإسلام وذلك بربط الارهاب ومكافحته بالإسلام."

وقال أبوسياف في تصريح وصل لموقع CNN بالعربية نسخة منه: "قاموا بتصوير رجل ملتحي وامرأة مختمرة على أنهما إرهابيان مع العلم أن هذه الهيئة حث عليها الاسلام وليس الارهاب، وهذا فيه تنفيذ لأجندات أعداء الإسلام الذين هم أولى بهذا الوصف." القيادي بالتيار السلفي الجهادي، أبو سياف

أما حمزة منصور أمين عام حزب الجبهة، فقد أكد إدانة حزبه للإرهاب قائلا إن لا دين ولا جنسية للإرهاب.

ويذكر أن معرض سوفيكس الذي بدأ اعماله الاثنين يستمر لمدة أربعة أيام، وتشارك به 41 دولة من مختلف أنحاء العالم، و371 شركة متخصصة في مجال معدات الأمن القومي.

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من المعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأردن: انتقادات للاستعانة بممثلين وممثلات بزي إسلامي خلال تمرين لمكافحة الإرهاب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/07","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}