صحف: صواريخ حزب الله تغطي إسرائيل وحماس قد تتخلى عن غزة

صحف: صواريخ حزب الله تغطي إسرائيل وحماس قد تتخلى عن غزة

صحف عربية
نُشر يوم الخميس, 08 مايو/أيار 2014; 08:20 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
أحد مقاتلي حزب الله في لبنان

أحد مقاتلي حزب الله في لبنان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية الخميس مجموعة من الأخبار والموضوعات ومن أبرزها توجه حركة حماس للتخلي عن حكم غزة، والجيش الحر في سوريا يعاقب بالإعدام عميدا منشقا عاد إلى صفوف الجيش السوري، وقرض أوروبي لتونس بقيمة 300 مليون يورو.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "حماس تتجه للتخلي عن حكم غزة.. وتستلهم تجربة حزب الله في لبنان،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "تتجه حركة حماس الفلسطينية ببراغماتية للتخلي عن حكمها لقطاع غزة في سبيل شراكة فاعلة في النظام السياسي الفلسطيني تمهيدا لقبولها دوليا إثر سقوط نظام الإخوان المسلمين في مصر ومع استمرار إغلاق معبر رفح والحصار الإسرائيلي على القطاع."

وقال أحمد يوسف، القيادي في حماس، إن الحركة التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف 2007، أجرت مراجعات للمواقف السياسية إثر التضييق والتطورات الإقليمية، وكانت هناك داخل الحركة إشارات واضحة بضرورة الخروج من الحكومة في غزة، وقد شجعت تجربة الحركة الإسلامية في تونس على اتخاذ خطوات جريئة.

وأضاف أن حماس أصبحت الآن معنية جدا باتخاذ خطوات إلى الوراء لتتقدم في الشراكة السياسية، مؤكدا في الوقت نفسه أن الحركة ليست لديها أية مخاوف، فحماس لديها إمكانات القوة على الأرض بما فيها الأمنية والعسكرية ويمكنها الحفاظ على شرعيتها وقدرتها حتى في تحديد الرئيس المقبل وأعضاء البرلمان، مستفيدة من تجربة حزب الله بلبنان.

اليوم السابع

وتحت عنوان "الجيش الحر يعاقب بالإعدام عميد منشق عاد إلى صفوف نظام الأسد،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "أصدرت المحكمة العسكرية، التابعة لهيئة أركان الجيش السوري الحر المعارض، اليوم الأربعاء، حكما بإعدام العميد محمد أبو زيد، لعودته إلى النظام السوري بعد أكثر من عام ونصف من انشقاقه."

وظهر العقيد مالك عبد القادر، رئيس المحكمة، في مقطع فيديو وهو يلقي بيان يتضمن الحكم والحيثيات الخاصة به، وجاء فيه أن العميد أبو زيد، الذي كان يشغل عضو هيئة القضاء العسكري بالجيش الحر، متهم بالخيانة والاتصال مع العدو.

وكان أبو زيد يشغل منصب رئيس المحكمة العسكرية في مدينة حلب ، قبل أن ينشق عن النظام في أغسطس 2012، غير أنه عاد مؤخرا إلى صفوف نظام بشار الأسد.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "فنانون سوريون في حملات دعائية للانتخابات،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "استعان النظام السوري ببعض الوجوه الفنية الموالية له، للترويج للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في 3 يونيو المقبل."

وشارك في الحملة الدعائية التي تبنت شعاري "صوتك أمانك" و"صوتك حريتك" فنانون سوريون مشهورون، بالإضافة إلى بعض المغمورين.

وأبرز هؤلاء الممثلون: دريد لحام، وسلاف فواخرجي، وسلمى المصري، ومصطفى الخاني، ووائل شرف، وأحمد رافع والمغني شادي أسود. وشرح كل من هؤلاء الفنانين وجهة نظره في الانتخابات الرئاسية في كليبات صغيرة، مدتها تراوحت بين 15 ثانية ودقيقة.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "الجيش الصهيوني يعترف:صواريخ حزب الله تغطي كل إسرائيل،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "أشار رئيس أركان جيش العدو الإسرائيلي بني غانتس، إلى أن حزب الله أصبح يغطي كل إسرائيل بالصواريخ، لافتاً إلى أنه بعد انتهاء فترة المفاوضات التي انتهت مدتها الزمنية بين الفلسطينيين والاسرائيليين في 29 الشهر المنصرم، يتدرب الجيش الاسرائيلي وفقا للتطورات الميدانية على كل الجبهات الجنوبية والشمالية مروراً بالضفة الغربية."

وأوضح غانتس، خلال إشرافه على تدريبات لقوات إسرائيلية في تلال الضفة الغربية: "علينا أن نتدرب وفقاً للتطورات الميدانية فالفلسطينيين لن يبقوا هادئين إلى الأبد،" مشددا على أن "الجيش الاسرائيلي جاهز لأية ردود من أي دول عربية،" موضحاً أنه ينظر بحذر تجاه ما يحدث في الدول العربية.

الاتحاد الإماراتية

وتحت عنوان "قرض أوروبي لتونس بقيمة 300 مليون يورو،" كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: "وافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي على منح تونس قرضا بقيمة 300 مليون يورو لدعم استقرارها السياسي وتمويل الإصلاحات الاقتصادية التي تعتزم تنفيذها ولتغطية موازنة المدفوعات."

وجاء في بيان صحفي صدر في بروكسل عقب اجتماع الوزراء أن الاتحاد الأوروبي سيقدم هذا القرض لتونس على مدى عامين ونصف ابتداء من اليوم الأول من اتفاقهم على تنفيذ مذكرة التفاهم في هذا الشأن لافتا إلى انه يتعين تسديد القرض في مدة لا تتجاوز 15 عاما.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: صواريخ حزب الله تغطي إسرائيل وحماس قد تتخلى عن غزة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}