صحف: إسرائيل تحتجز تطعيمات أطفال غزة وإيران تنتج أسلحة للسودان

صحف: إسرائيل تحتجز تطعيمات أطفال غزة وإيران تنتج أسلحة للسودان

صحف عربية
آخر تحديث الثلاثاء, 13 مايو/أيار 2014; 07:49 (GMT +0400).
طفل يحصل على تطعيم لأحد الأمراض

طفل يحصل على تطعيم لأحد الأمراض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة الثلاثاء، وركزت في مجملها على أنباء عن تورط نجل ملك البحرين في تعذيب معتقلين، والأردن يدرس طلبا سوريا بإجراء الانتخابات الرئاسية في أراضيه.

القدس العربي

تحت عنوان "محكمة بريطانية تقبل النظر في تورّط نجل ملك البحرين في تعذيب معتقلين،" كتبت صحيفة القدس العربي: "أعلنت محكمة بريطانية قبول النظر في اتهامات لناصر بن حمد آل خليفة نجل ملك البحرين ورئيس الحرس الملكي بتهمة التورط في جرائم تعذيب بحق ناشطين في البحرين."

فبعد عامين من التكتم على اسم المتهم قررت محكمة في لندن رفع الحظر عن اسمه تمهيدا لبدء التحقيق معه بالاتهامات الموجهة ضده، وتتجه الانظار لجلسة تشرين الاول / اكتوبر لحسم ما اذا كان المتهم يتمتع بحصانة دبلوماسية لمنع محاكمته.

وقالت مريم الخواجة رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان في حسابها على تويتر إن العمل على هذه القضية متواصل منذ عام 2012، واعتبرت قرار المحكمة بداية المشوار في المحاسبة الدولية.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "الأردن يدرس طلبا سوريا بإجراء الانتخابات الرئاسية على أراضيه،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، أن السفارة السورية أرسلت طلبا لوزارة الخارجية للسماح للمواطنين السوريين المقيمين في الأردن بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 يونيو (حزيران) المقبل. جاء ذلك بينما أعلنت دمشق أن ألمانيا رفضت إجراء الانتخابات على أراضيها أسوة بفرنسا."

وقال المومني إن وزارة الخارجية الأردنية تدرس حاليا الطلب المقدم من السفارة، دون إعطاء أي تفاصيل بالموافقة أو عدمها.

من جانبها، دعت السفارة السورية لدى الأردن المواطنين السوريين لتسجيل أسمائهم لديها استعدادا لإجراء انتخابات الرئاسة في الخارج في 28 مايو (أيار) الحالي.

البيان الإماراتية

وتحت عنوان "صفقة لتبادل 3 آلاف أسير سوري بين النظام والمعارضة،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "توصل النظام السوري ومقاتلون من المعارضة، إلى اتفاق يقضي بتبادل محتجزين في بلدة عدرا العمالية قرب دمشق، التي يسيطر عليها المقاتلون، مقابل إطلاق النظام معتقلين لديه."

ويقضي الاتفاق بإفراج المقاتلين عن 1500 من المحتجزين الموالين للنظام، وفي المقابل، ستطلق السلطات السورية 1500 معتقل لديها، وتسمح بدخول مواد غذائية إلى البلدة المحاصرة من النظام منذ سيطرة المقاتلين عليها.

اليوم السابع

وتحت عنوان "الصحة بغزة: الاحتلال الإسرائيلي يحتجز تطعيمات أطفال القطاع،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "حذرت وزارة الصحة بالحكومة الفسطينية المقالة من التداعيات الكارثية لنفاد التطعيمات الخاصة بالأطفال في قطاع غزة، مؤكدة أن الاحتلال الإسرائيلي يحتجز كميات من التطعيمات داخل الخط الأخضر ولم يفرج عنها بسبب إجراءاته المعقدة."

وقالت وزارة الصحة بحكومة غزة التي تديرها حركة حماس في بيان صحفي إنه يوجد لدى السلطة الفلسطينية كميات من بعض التطعيمات ما زالت محتجزة لدى الاحتلال، مشيرة إلى أن الأزمة تتفاقم يوما بعد يوم.

وأضافت أن هناك أزمة نقص فى بعض التطعيمات ونقص حاد فى التطعيم الثلاثي (النكاف، والحصبة، والحصبة الألمانية)، إضافة إلى تطعيم شلل الاطفال المحقون.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "دراسة: إيران لعبت دوراً كبيراً في قطاع إنتاج الأسلحة في السودان،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "ذكرت دراسة نشرت أمس الاثنين أن الأدلة تشير الى أن ايران لعبت دورا رئيسيا في دعم قطاع انتاج الأسلحة في السودان، كما أنها ثاني أكبر مورد للأسلحة للخرطوم."

وجاء في الدراسة التي تستند الى أكثر من عامين من التحقيقات، أن بعض تلك الاسلحة المستوردة، إضافة الى أسلحة أخرى مستوردة من الصين، وصلت الى الجماعات المتمردة في السودان وجنوب السودان.

واضافت الدراسة ان هناك أدلة متزايدة على أن ايران لعبت دورا مهما في دعم قطاع تصنيع الأسلحة في السودان، وأشارت الى أن الصين كذلك وفرت التدريب والدعم الفني لقطاع إنتاج الأسلحة السوداني.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: إسرائيل تحتجز تطعيمات أطفال غزة وإيران تنتج أسلحة للسودان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}