انتخابات مصر.. لجان إضافية بالرياض وتعطل برج اتصالات بالكويت

انتخابات مصر.. لجان إضافية بالرياض وتعطل برج اتصالات بالكويت

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 16 مايو/أيار 2014; 11:41 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
انتخابات مصر.. لجان إضافية بالرياض وتعطل برج اتصالات بالكويت

مجموعة من المصريين ينهون إجراءات التسجيل بكشوف الناخبين بمقر القنصلية المصرية في دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- تواصلت عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية الجمعة، اليوم الثاني من أربعة حددتها اللجنة العليا للانتخابات للمصريين في الخارج، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقرر إجراؤها داخل البلاد، يومي 26 و27 مايو/ أيار الجاري.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية أن أعداداً كبيرة من المصريين توافدوا على اللجان الانتخابية في مقار البعثات الدبلوماسية، والتي يبلغ عددها 141 لجنة فرعية، موزعة على 124 دولة، للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية تجري بعد "عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، أن المؤشرات الأولية لتصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية، توضح أن عدد من أدلوا بأصواتهم، حتى السابعة من مساء الجمعة بتوقيت القاهرة، قد تجاوز 122 ألف ناخب.

وفيما لفت إلى أن اللجان الفرعية بدول شرق آسيا، وصولاً إلى منطقة الخليج، والتي تسبق القاهرة من حيث التوقيت، قد أغلقت أبواب الاقتراع، قال المتحدث إن التصويت مازال مستمراً بالنصف الغربي من العالم، حيث يستمر تصويت المصريين في الخارج حتى مساء الأحد.

ونظراً للإقبال "غير المسبوق" على الانتخابات الرئاسية من قبل المصريين في الخارج، أعلنت السفارة المصرية في الرياض عن فتح لجنتين إضافيتين، ليرتفع عدد اللجان داخل مقر السفارة إلى 15 لجنة، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت السفارة المصرية بالعاصمة السعودية، في بيان لها مساء الجمعة، إن عدد الناخبين في مقري السفارة في الرياض، والقنصلية العامة في جدة، بلغ أكثر من 35 ألف ناخب، على مدار يومين، وأشارت إلى أن "الناخبين اصطفوا في كتل بشرية، تمتد لأكثر من 300 متر، خارج مقر السفارة."

وتُعد الجالية المصرية في السعودية "الأكبر" في العالم، حيث يقارب عدد المصريين المقيمين في المملكة حوالي مليوني شخص، وكانت تضم نحو نصف عدد الناخبين المصريين في الخارج، في ظل نظام "التسجيل المسبق"، الذي كان معمولاً به في السابق، قبل إلغاؤه من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

كما قررت لجنة الانتخابات الرئاسية إرسال ثلاثة أجهزة "قارئ إلكتروني" لبطاقات الرقم القومي إضافية، إلى السفارة المصرية في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك "لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المصريين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات."

وذكرت لجنة الانتخابات، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، أنه سيتم تنفيذ القرار على وجه السرعة، بالتنسيق مع وزارة الطيران المدني، بحيث تدخل الأجهزة الثلاثة في العمل اعتباراً من صباح السبت، حتى يتم استيعاب الكثافات التصويتية المتواجدة بالسفارة.

كما أشارت اللجنة في بيان آخر، إلى أن الإقبال الشديد على التصويت بسفارة مصر بالكويت، والتواجد الكثيف للمصريين بالشوارع المحيطة بالسفارة، تسبب في تعطل برج المحمول، الذي يغطي منطقة السفارة لجنة الانتخابات، مما أدى إلى بطء في عمل أجهزة القارئ الإلكتروني، وتأخر عمليات التصويت.

وناشدت اللجنة، في بيانها الإعلامي الذي يحمل رقم 31، المصريين المتواجدين بنطاق السفارة، تقليل استخدام الهاتف المحمول بقدر المستطاع، مع ملاحظة أن السفارة مستمرة في العمل، حتى الانتهاء من جميع الناخبين المتواجدين في نطاقها"، بحسب البيان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"egypt_elections_2014","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"انتخابات مصر.. لجان إضافية بالرياض وتعطل برج اتصالات بالكويت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}